Menu principal

Menu principal

تثمين البعدين الاجتماعي والاقتصادي للنقل بالسكة الحديدية يتجسد "بتنفيذ البرامج وتحديد الأولويات"

  أدرج يـوم : السبت, 22 كانون1/ديسمبر 2018 16:22     الفئـة : جهـوي     قراءة : 2 مرات
تثمين البعدين الاجتماعي والاقتصادي للنقل بالسكة الحديدية يتجسد "بتنفيذ البرامج وتحديد الأولويات"

عنابة - أكد وزير الأشغال العمومية و النقل، عبد الغني زعلان، اليوم السبت بعنابة، أن تثمين البعدين الاجتماعي والاقتصادي لخدمة  النقل عبر السكة الحديدية يتجسد اليوم من خلال "تنفيذ برامج تأهيل و تحديث  الشبكة وحظيرة النقل بالسكة الحديدية مع تحديد الأولويات الاستراتيجية في هذا  المجال".

وأوضح الوزير، خلال إشرافه على وضع حيز الخدمة لقطار كوراديا السريع لخط عنابة- تبسة، أن تأهيل و تحديث خط عنابة- تبسة، الذي يعود إلى 45 سنة، يندرج  ضمن التوجه الرامي إلى مد شبكة النقل بالسكة الحديدية إلى أبعد النقاط بالتراب  الوطني وربط الولايات الحدودية بالأقطاب الحضرية والاقتصادية الكبرى بالإضافة  إلى إعادة تأهيل خدمة النقل عبر السكة الحديدية التي "تراجعت في السنوات  الأخيرة بفعل الأضرار التي طالتها خلال العشرية السوداء".


إقرأ أيضا: نحو اقتناء 20 قاطرة كهربائية و 1800 عربة للعمل بالخط المنجمي للسكة الحديدية بشرق البلاد


ومن خلال توفير خدمة نقل نوعية عبر قطار كوراديا السريع ( 160 كيلومتر في الساعة)، تتجه خدمة النقل عبر السكة الحديدية -كما أضاف السيد زعلان- خلال  رحلة قصيرة عبر هذا القطار رفقة سلطات الولاية انطلاقا من محطة القطار بعنابة إلى غاية محطة مدينة الحجار، نحو إعادة الاعتبار لثقافة النقل عبر القطار لدى  المواطنين والتخفيف من حدة الضغط على شبكة الطرقات، مؤكدا على أهمية المحافظة على هده المكتسبات وتأمينها .

وإلى جانب تأهيل خط السكة الحديدية عنابة- تبسة، سيتم كما أفاد المسؤول الأول عن القطاع، في تصريح لوسائل الإعلام، تأهيل الخط المنجمي عنابة- جبل 

العنق (تبسة) على مسافة 400 كيلومتر لنقل الفوسفات وتجسيد البعد الاقتصادي لشبكة النقل عبر السكة الحديدية بمنطقة أقصى شمال شرق الوطن، موضحا أن الجهود المبذولة في مجال التأهيل و التحديث والتوسيع التي تشهدها خدمة النقل بالسكة الحديدية ستمكن في آفاق سنة 2023 من نقل 60 مليون مسافر و70 مليون طن من البضائع سنويا .

من جهة أخرى، كشف الوزير عن إطلاق قطار كوراديا لخط عنابة-سطيف فور إتمام  التجارب التقنية الجارية وذلك في غضون الشهرين المقبلين على أقصى تقدير .

وسيشرع قطار كوراديا السريع لخط عنابة-تبسة يوم غد الأحد في الخدمة التجارية الموجهة للمسافرين بداية من الخامسة والربع صباحا انطلاقا من عنابة  باتجاه مدينة تبسة .


إقرأ أيضا: اجتماع وزراء نقل بلدان المتوسط: رغبة الجزائر في تسهيل وتكثيف التبادلات مع دول الجوار 


وسيقطع هذا القطار الذي يتسع ل 255 مقعدا من بينهم 60 مقعدا "درجة أولى" المسافة في ظرف لا يتجاوز أربع ساعات وبتسعيرة حددت ب 895 د. ج .

ويقطع قطار كوراديا عنابة- تبسة، الذي يوفر خدمة نوعية ويخصص عربة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مع توقف في المسار بكل من بلدية بوشفوف بولاية  قالمة و سوق أهراس و مداوروش و وادي الكباريت بنفس الولاية، قبل التوقف بمدينة تبسة، حسبما تمت الإشارة إليه.

آخر تعديل على السبت, 22 كانون1/ديسمبر 2018 16:23
تثمين البعدين الاجتماعي والاقتصادي للنقل بالسكة الحديدية يتجسد "بتنفيذ البرامج وتحديد الأولويات"
  أدرج يـوم : السبت, 22 كانون1/ديسمبر 2018 16:22     الفئـة : جهـوي     قراءة : 2 مرة   شارك
Banniere interieur Article