Menu principal

Menu principal

ستينية الاستقلال: تدشين هياكل جديدة و ربط منازل بشبكتي الغاز و الكهرباء بشرق البلاد

  أدرج يـوم : الإثنين, 04 جويلية 2022 19:54     الفئـة : جهـوي

قسنطينة - تم يوم الاثنين تدشين عديد الهياكل الجديدة التابعة لقطاعات مختلفة و ربط عدة منازل بشبكتي الغاز الطبيعي و الكهرباء عبر مختلف ولايات شرق البلاد بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 60 لعيد الاستقلال.

فبولاية سكيكدة أشرفت الوالية حورية مداحي على تدشين مرقد للشرطة بحي عيسى بوكرمة بعاصمة الولاية حمل اسم شهيد الواجب الوطني العيد بوطغان و مركز

للتكوين المهني ببلدية عين شرشار, علاوة على وحدة للحماية المدنية بمنطقة بومعيزة التابعة لبلدية بن عزوز أطلق عليها اسم الشهيد علي سدراتي و كذا المركز المتقدم للحماية المدنية لبلدية المرسى.

و بسطيف تعززت الحظيرة الفندقية بفندق جديد تابع للقطاع الخاص يضم 40 سريرا ببلدية العلمة, حيث ارتفعت في هذا الإطار قدرة استيعاب الحظيرة الفندقية بالولاية إلى ما يفوق 6.200 سرير مما يساهم في تلبية الطلب في هذا المجال و تحسين الخدمات السياحية بالمنطقة, حسب ما أكده مدير القطاع موسى زاهد.

و بالمسيلة تم وضع ما مجموعه 122 مشروعا في قطاعات التربية و الموارد المائية و الأشغال العمومية, بالإضافة إلى التهيئة الحضرية و الشباب و الرياضة و كذا الطاقة والتجهيزات العمومية و الصحة والتكوين المهني والتزويد بالكهرباء الريفية حيز الخدمة, حسب ما علم من مصالح الولاية.

و قد تطلب تجسيد هذه المشاريع تسخير غلاف مالي يتجاوز 8 مليار دج, حسب ما أوضحه ذات المصدر الذي أضاف بأن دخول هذه المشاريع حيز الخدمة سيساهم في تحسين الإطار المعيشي للمواطنين بمختلف مناطق الولاية و الرفع من طاقات الاستقبال بالمؤسسات التابعة لقطاعي التربية و الصحة, بالإضافة إلى فك العزلة عن المناطق

النائية و تشجيع الاستثمار و الفلاحة على وجه الخصوص.

كما أشرفت سلطات الولاية على وضع حجر الأساس لإنجاز 164 مشروعا, حسب ذات المصدر الذي أردف بأنه تم تسخير غلاف مالي قدره 4,5 مليار دج لتجسيد هذه

المشاريع التي يتوقع استلامها ''قبل نهاية السداسي الثاني لسنة 2023''.

و بذات المناسبة, تم ربط ما مجموعه 6.100 منزل بقرى لبعات و الدوكارة ولكراطيس و الدبيل ببلدية حمام الضلعة بشبكة الغاز الطبيعي, حسب ذات المصالح التي أفادت

بأن هذه العملية تندرج في إطار المشاريع الممولة من طرف صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية باستثمار مالي يتجاوز 195 مليون دج.

و قد ساهمت هذه العملية في الرفع من نسبة الربط بالغاز الطبيعي بهذه الولاية إلى 78 بالمائة, حسب ما كشف عنه نفس المصدر, مفيدا بأنه يجري حاليا تجسيد عمليات مماثلة عبر عديد بلديات الولاية.

علاوة على ذلك تم تسجيل 33 مشروعا للربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة ولاية المسيلة بغرض تزويد ما يفوق 9.000 منزل عبر 17 بلدية بهذه الطاقة, حسب ذات المصدر الذي أبرز أن نسبة تقدم أشغال هذا البرنامج قد بلغت 80 بالمائة.

و بباتنة تم تشغيل شبكتي الغاز و الكهرباء لفائدة 469 منزلا بعدة مناطق نائية, حيث مست هذه العملية التي أشرف عليها الوالي توفيق مزهود فيما يخص الغاز 310

منزلا بمنطقتين معزولتين بلديتي أريس و أولاد فاضل حيث بلغت تكلفة المشروعين 198,1 مليون دج ضمن البرنامج الاستدراكي لتنمية مناطق الظل, حسب الشروح التي

قدمت بالمناسبة.

أما فيما يخص الكهرباء فمست العملية, حسب مدير الطاقة عبد الحميد معافة, 159 منزلا بمنطقتين نائيتين ببلديتي أريس و تكوت بمبلغ إجمالي يقدر ب32,2 مليون دج.

و سيتواصل البرنامج الاحتفالي بستينية الاستقلال يوم غد الثلاثاء عبر ولايات شرق البلاد بإقامة عدة تظاهرات و معارض واستعراضات وكذا تكريم أفراد من الأسرة الثورية.

ستينية الاستقلال: تدشين هياكل جديدة و ربط منازل بشبكتي الغاز و الكهرباء بشرق البلاد
  أدرج يـوم : الإثنين, 04 جويلية 2022 19:54     الفئـة : جهـوي   شارك
Banniere interieur Article