Menu principal

Menu principal

الذكرى الـ 60 للإستقلال : تدشين هياكل عمومية وإطلاق مشاريع عبر ولايات جنوب البلاد

  أدرج يـوم : الإثنين, 04 جويلية 2022 17:57     الفئـة : جهـوي
الذكرى الـ 60 للإستقلال : تدشين هياكل عمومية وإطلاق مشاريع عبر ولايات جنوب البلاد

ورقلة - تميزت الإحتفالات بالذكرى الستين لعيدي الإستقلال والشباب بولايات جنوب البلاد بتدشين يوم الاثنين عديد الهياكل العمومية و إطلاق سلسلة من العمليات التنموية الهادفة الى تحسين الحياة المعيشية للمواطن.

و قد أشرفت السلطات الولائية بورقلة على تدشين مصلحة لتصفية الدم بدائرة حاسي مسعود ( 80 كلم جنوب شرق ورقلة) ، حيث ستسمح هذه المنشأة الصحية الجديدة التابعة للمؤسسة العمومية الإستشفائية حسين آيت أحمد بترقية ظروف التكفل بالمصابين بالقصور الكلوي على مستوى هذه المنطقة الحضرية الكبيرة.

كما وضع الوفد الولائي الذي ترأسه والي الولاية مصطفى أغامير حيز الخدمة خزان مائي بسعة 2.000 متر مكعب و مسبح شبه أولمبي (25 مترا ، بذات الجماعة المحلية.

و أعطيت أيضا إشارة انطلاق أشغال التهيئة الحضرية بمدينة حاسي مسعود و التي تتضمن على وجه الخصوص تزفيت الطرقات و إنجاز أرصفة و مساحات خضراء و تركيب الإنارة العمومية.

و يبرز أيضا من بين المشاريع التي دشنت بورقلة مركز متقدم للحماية المدنية و عملية لربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم عن ورقلة ) إلى جانب وضع حيز الإستغلال الطريق البلدي رقم 11 على مستوى منطقة بامنديل ( الضاحية الغربية لورقلة).

و تهدف هذه المنشأة القاعدية إلى القضاء على "النقاط السوداء" وتحسين انسيابية حركة المرور وفقا لإطارات محلية بمديرية الأشغال العمومية.

و تميزت الاحتفالات بولاية تقرت بوضع حيز الخدمة منشأة فنية تؤدى نحو "حي المستقبل" وتشغيل شبكة للألياف البصرية بنفس الحي وتدشين قاعة علاج على مستوى منطقة غمرة.

كما دشنت مشاريع تخص ربط محيطات فلاحية بالشكبة الكهربائية ومركز لتصفية الدم و مركب إداري و هياكل رياضية و شبانية وذلك عبر بلديات الزاوية العابدية والنزلة والمقارين و سيدي سليمان والطيبات و العالية والحجيرة.

و وزعت كذلك 796 وحدة سكنية بمختلف الصيغ ، فضلا عن 716 مقررات استفادة من إعانات مالية للبناء الذاتي منحت للمعنيين بها بتقرت.


اقرأ أيضا :     الذكرى ال 60 للاستقلال : وضع حيز الخدمة لعدة مشاريع بغرب الوطن


و بولاية إيليزي تم تسمية مركز لحماية الشباب وآخر للصناعة التقليدية على التوالي باسم الفقيد المجاهد بن شهرة بلخير والفقيدة الفنانة دوادي سونة.

كما برمجت بولاية بشار عديد التظاهرات وغيرها من النشاطات الثقافية والفنية والرياضية بدءا من أمسية هذا الإثنين عبر الولاية.

و ستتميز تلك الاحتفالات في الفترة المسائية بتنظيم استعراض كبير بعاصمة الولاية بمشاركة عديد قطاعات النشاط و الذي سيجوب كبرى الشوارع الرئيسية و ذلك بحضور السلطات المحلية و ممثلي المجتمع المدني مع ما سيطبع ذلك من أجواء الموسيقى و الفولكلور من خلال مشاركة حوالي عشرين فرقة و مجموعة فنية بالمنطقة في هذا الإستعراض ، حسب الجنة المحلية للحفلات والأعياد الوطنية و الدينية.

و ينتظر أيضا تنظيم حفل فني إضافة إلى نشاطات ثقافية و ترفيهية بالمسبح الأولمبي الجديد وبمساهمة و مشاركة عديد الجمعيات و قطاعات النشاط.

و شهدت ولاية أدرار من جهتها أنشطة عديدة شملت عديد قطاعات النشاط، ومن بينها ربط عدة قصور بمختلف بلديات الولاية بشبكة الغاز و الطبيعي و الألياف البصرية و شبكات توزيع مياه الشرب و الربط بالكهرباء الفلاحية و وضع حيز الخدمة مجمعات مدرسية و ملاعب جوارية و انطلاق عملية تسويق أسماك المياه العذبة بالبيئة المفتوحة التابعة لإدارة السجون بالتنسيق مع المديرية الجهوية للصيد البحري و الموارد الصيدية.

كما جرت مراسم تكريم الأسرة الثورية بالولاية وإعادة تسمية جامعة أدرار بالتسمية الأصلية للمجاهد الراحل "أحمد درايعية" بدل أحمد دراية سابقا، و إطلاق موقع إلكتروني للمجلس الشعبي الولائي و إصدار أول مجلته الدورية لتعزيز التواصل مع المواطنين.

و سيتم أمسية اليوم تنظيم استعراض كبير يجوب الشوارع الرئيسية لمدينة أدرار بمشاركة مختلف الأسلاك الأمنية و الهيئات التنفيذية و الفعاليات الجمعوية.

و أشرفت السلطات الولائية بالأغواط على تدشين قاعة علاج بالتجمع السكاني "جقيجيقة" ببلدية تاجموت (40 كلم شمال الأغواط)، وهو المشروع الذي حمل اسم الشهيد البطل محمد قوقة ، ووضع حيز الخدمة قاعة علاج أخرى بالتجمع السكاني المسمى "ضاية الحاجب"، وتدشين مطعم مدرسي بابتدائية الشهيد "قنيول بوبكر" و بولاية تمنراست بأقصى الجنوب الكبير أعطت الشلطات الولائية إشارة الإفتتاح الرسمي للطبعة التاسعة للمهرجان الولائي للمدارس الرياضية و المسابقة الولائية الكبرى لأنشطة الشباب بالقاعة المتعددة الرياضات 500 مقعد بحي أدريان  بمشاركة أزيد من 400 شاب من مختلف التخصصات الرياضية و الشبانية قادمين من كل بلديات الولاية بحضور السلطات الولائية.

كما وضع حيز الخدمة مشروع التزود بالمياه الصالحة للشرب لفائدة 256 سكن بقرية تاقرمبايت (20 كلم عن تمنراست ) و التي استفاد منها ساكنة هذه المنطقة ضمن مشروع الربط بمياه الشرب لمختلف القرى انطلاقا من المشروع العملاق لتحويل المياه من إن صالح نحو تمنراست.

و تميزت هذه الإحتفالات المتواصلة أيضا بتدشين مكتبة للمطالعة بقرية "تفيرت" الشرقية ببلدية أبالسة.

و وضع حيز الخدمة مشروع إيصال الكهرباء الفلاحية للمنطقة الفلاحية "تلانتيديت" ببلدية تمنراست، وإعطاء إشارة انطلاق أشغال تكملة إنجاز الطريق الرابط بين تمنراست و تاظروك مرورا بتاهيفت بطول 17 كلم المتبقية.

و تم أيضا تسليم 193 وحدة من ألواح الطاقة الشمسية للبدو الرحل عبر مختلف قرى التابعة لبلدية تاظروك، حسب مصالح الولاية.

و جرى تدشين و إطلاق أسماء للمجاهدين و الشهداء على مشاريع  مختلفة بولايات أخرى بجنوب الوطن سيما بقطاعات الصحة و الأشغال العمومية و الشباب و الرياضة.

و تتواصل الإحتفالات بالذكرى الستين لعيدي الإستقلال والشباب بتنظيم نشاطات ثقافية و رياضية و حفلات استقبال للسلطات المحلية برفقة أعضاء الأسرة الثورية و الكشافة الإسلامية الجزائرية والترحم على أرواح الشهداء الإبرار.

و في هذا السياق ستشهد ولاية ورقلة أمسية اليوم تنظيم استعراض إحتفالي بمشاركة مختلف القطاعات و المجتمع المدني إنطلاقا من ساحة 27 فبراير 1962 ووصولا إلى مقر بلدية ورقلة مرورا بالشوارع الرئيسية للمدينة، شارع الجمهورية و شارع فلسطين و سي الحواس وانتهاءا بالملعب البلدي 27 فبراير بحي سليس بوسط مدينة ورقلة .

آخر تعديل على الثلاثاء, 05 جويلية 2022 16:36
الذكرى الـ 60 للإستقلال : تدشين هياكل عمومية وإطلاق مشاريع عبر ولايات جنوب البلاد
  أدرج يـوم : الإثنين, 04 جويلية 2022 17:57     الفئـة : جهـوي   شارك
Banniere interieur Article