طباعة

مصنع لإنتاج الألواح الشمسية يدخل حيز الخدمة بورقلة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 جوان 2022 18:44     الفئـة : جهـوي
مصنع لإنتاج الألواح الشمسية يدخل حيز الخدمة بورقلة

ورقلة - دخل حيز الخدمة اليوم الثلاثاء بولاية ورقلة مصنع لإنتاج الألواح الشمسية بطاقة إنتاج يومية تقدر بـ 2400  وحدة بما يعادل 180 ميغاواط سنويا .

هذا المشروع  الذي أشرف على تدشينه وزيرا الصناعة والإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة السيدان أحمد زغدار وبن عتو زيان على التوالي في إطار زيارة عمل إلى ورقلة يعد ثمرة استثمار خاص ، وأنجز بتمويل مالي مشترك ( مساهمة ذاتية وقرض بنكي) قدره  7 ر 1  مليار دج ، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

ويغطي هذا المصنع الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه على المستوى الوطني مساحة 9.200 متر مربع على مستوى منطقة النشاطات (عاصمة الولاية) ، وهو مزود بمعدات جد متطورة ، ومن بين أهدافه المساهمة في المشروع الوطني الضخم لإنجاز محطات الطاقة الكهروضوئية '' سولار 1.000 ميغاواط" ، فيما يرتقب أيضا الرفع من قدرات إنتاجه للتوجه نحو التصدير ، مثلما شرح لـ"وأج" صاحب المشروع زرقون رحمون على هامش حفل التدشين .

وبخصوص الإنعكاسات الإجتماعية ، ذكر السيد زرقون أن هذا المشروع يمكن أن يوفر إلى حدود 150 منصب شغل مباشر ، فيما بوشر في خطوات لتعزيز علاقات الشراكة مع جامعة قاصدي مرباح بورقلة ومؤسسات مختصة في هذا المجال على غرار مركز تطوير الطاقات المتجددة .

وبالمناسبة أبرز السيد أحمد زغدار أهمية هذا النوع من الإستثمارات التي تجسد توجيهات السلطات العمومية بخصوص تنويع الإقتصاد الوطني والرفع من نسبة الإندماج الوطني ، وذلك –مثلما أضاف لتقليص فاتورة الإستيراد .

وأضاف في هذا السياق " أنه تم استحداث المجمع المهني ( كلستر) الخاص بالصناعات الإلكترونية ، مما يتعين العمل بالفرق لتدارك التأخر المسجل في هذا الميدان والرفع من نسبة الإندماج " .

ومن جهة أخرى كشف السيد زغدار عن استرجاع أكثر من 211 هكتار من العقار الصناعي غير مستغلة بورقلة ، مبرزا بأن كل الشروط ملائمة بهذه الولاية لترقية الإستثمار الخاص ، مؤكدا في ذات الوقت أن الدولة لا تدخر أي جهد لضمان المرافقة الضرورية لحاملي المشاريع الحقيقيين والمنشئين للثروة والشغل .

ومن ناحيته، صرح وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان أن مصنع إنتاج الألواح الشمسية "تكنولوجيا إم 3" بورقلة المدرج ضمن إستراتيجية الدولة المتعلقة بالتنمية المستدامة والإقتصاد الأخضر سيسمح بتلبية 40 بالمائة من حاجيات السوق الوطنية وتموين محطات الطاقة الشمسية المستقبلية المزمع استحداثها عبر ولايات ورقلة وتقرت وبشار والوادي والأغواط في إطار مشروع "سولار 1.000 ميغاواط".

وأشرف الوفد الوزاري خلال هذه الزيارة الميدانية على وضع حيز التشغيل منطقة نشاطات مصغرة ببلدية حاسي بن عبد الله (ضواحي ورقلة) ومصنع لإنتاج محولات كهربائية بالإسمنت المسلح ، ومصنع للأعلاف الحيوانية .

كما كانت هذه الجولة أيضا فرصة لإطلاق مشاريع استثمارية تابعة لخواص عبر بلديات ورقلة وحاسي بن عبد الله وعين البيضاء .

ويتعلق الأمر أيضا بمصنع لإنتاج مواد صيدلانية ووحدة لتركيب المكيفات الهوائية ومشروع انتاج اشرطة بلاستيكية موجهة للبيوت البلاستيكية .

آخر تعديل على الثلاثاء, 07 جوان 2022 21:07

وسائط

مصنع لإنتاج الألواح الشمسية يدخل حيز الخدمة بورقلة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 جوان 2022 18:44     الفئـة : جهـوي   شارك