Menu principal

Menu principal

الجلفة: مشاركة "نوعية" لمتعاملين خواص ضمن فعاليات المهرجان المحلي لمنتجات الزيتون ببلدية البيرين

  أدرج يـوم : الإثنين, 17 جانفي 2022 20:12     الفئـة : جهـوي

 

الجلفة - عرفت الطبعة الأولى لمهرجان الزيتون التي نظمت فعالياتها يوم الاثنين، ببلدية البيرين (130 كيلومتر شمال الجلفة) مشاركة "نوعية" لمتعاملين خواص لهم صيتهم في إنتاج الزيتون وترقية هذه الشعبة على المستوى المحلي والوطني.

وأبانت هذه التظاهرة التي بادرت إلى تنظيمها الجمعية الولائية الهضاب الخضراء، بالتعاون مع الجماعات المحلية لبلدية البيرين وبالتنسيق مع المصالح الفلاحية للولاية، مدى نجاعة الشعبة من خلال ما تم عرضه من منتجات لمستخلص زيت الزيتون بأصنافه ذات الجودة والمعايير العالية بشهادة الخبراء.

وضمن فعاليات هذا المهرجان الذي أستهل بخرجات ميدانية تقنية للمساحات الفلاحية التي ترقى بشعبة الزيتون عبر بلديتي البيرين وبنهار، تم إقامة معرض مفتوح على مستوى ساحة "أول نوفمبر" بوسط مدينة البيرين، شكل بدوره فرصة سانحة، لتعريف المواطنين بالمنتج المحلي لزيت الزيتون والترويج لمنتجات أصبح لها صيت وطني ومكانة كبيرة حتى خارج الوطن نظير مشاركة أصحابها في مسابقات دولية.

وأوضح السيد حكيم زوبيري وهو منتج للزيتون بولاية الجلفة ورئيس الجمعية الولائية الهضاب الخضراء المنظمة لهذه التظاهرة ، بأن " النتائج المحققة ميدانيا في شعبة الزيتون بهذه الولاية السهبية +مشجعة جدا+ وتعبر عن الإرادة القوية للفلاحين الذين ساهموا بشكل كبير في رفع التحدي من خلال توسيع المساحات والتركيز على النوعية."

ولدى ذكره للنوعية وجودة المنتوج ذكر ذات المتحدث بأن ولاية الجلفة التي لها مستقبل كبير في هذه الشعبة ولها مكانة في السوق الوطنية بها منتجين مميزين شاركوا في مسابقات دولية وكانت لهم بصمتهم الخاصة حيث رفعوا اسم الجزائر عاليا بالإمارات العربية المتحدة (دبي) وباليابان وإيطاليا.

وأشار إلى أن فرصة تنظيم المهرجان والمعرض المفتوح "سمحت بضمان احتكاك بين المتعاملين وتبادل للخبرات فيما بينهم" مشيرا في سياق آخر إلى " أن الشعبة تنتظرها تحديات كبرى في ظل توجيهات رئيس الجمهورية لعصرنة هذه الشعبة التي هيئت لها كافة الظروف و وفرت لها كل الوسائل" مبرزا "أن الرهان المستقبلي لترقيتها أكثر هو تنظيم الشعبة من خلال فتح التعاونيات للفلاحين".

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الشعبي لبلدية البيرين السيد عبد الغاني بن سديرة، بأن فرصة تنظيم هذه التظاهرة " أبانت الجهود المبذولة من طرف الفلاحين واقتحامهم لشعب فلاحية رائدة مثل الزيتون باعتبار أن المنطقة كانت ذات طابع سهبي وفقط وها هي اليوم تعتلي مراتب مشرفة في كثير من المحاصيل والشعب الفلاحية".

جدير بالذكر، فقد نظم بمناسبة المهرجان لقاء جمع فلاحين ومتعاملين خواص وكذا خبراء في ميدان شعبة الزيتون أماطوا اللثام عن تجاربهم في هذا المجال لاسيما من خلال تركيز الجهود على ضمان الجودة والنوعية بالنسبة لمنتجي الزيتون وكذا مستخلصه الزيتي.

الجلفة: مشاركة "نوعية" لمتعاملين خواص ضمن فعاليات المهرجان المحلي لمنتجات الزيتون ببلدية البيرين
  أدرج يـوم : الإثنين, 17 جانفي 2022 20:12     الفئـة : جهـوي   شارك
Banniere interieur Article