Menu principal

Menu principal

غرداية: المؤسسات المحلية تحقق صادرات بحجم 930000 يورو خلال سنة 2021

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 11 جانفي 2022 12:43     الفئـة : جهـوي
غرداية: المؤسسات المحلية تحقق صادرات بحجم 930000 يورو خلال سنة 2021

غرداية - بلغت مداخيل السلع المصدرة من طرف مؤسسات محلية بغرداية المنخرطة بغرفة التجارة والصناعة لوادي ميزاب ما قيمته 930.000 يورو خلال سنة 2021، حسب حصيلة لمصالح ذات الغرفة بغرداية.

تعكس تلك النتائج مدى نجاعة مؤسسات هذه الولاية في مجال التسويق عبر الانترنت في ظروف ميزتها تفشي جائحة كورونا وكذا بفضل مشاركتهم في مختلف المعارض الدولية، لاسيما بأوروبا وإفريقيا، رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، كما أوضح يوم الثلاثاء لـ (وأج) رئيس غرفة التجارة والصناعة لوادي ميزاب، مصطفى نجار.

و تتنوع تلك الصادرات التي فاقت ال 12.000 طن من السلع المختلفة لاسيما ما تعلق بمواد البناء (الاسمنت) والمنتجات البلاستيكية (أنابيب فلاحية) ومشروبات وعصائر ومنتجات استهلاكية محلية وزيت الزيتون، بالإضافة الى التمور ذات الجودة العالية (دقلة نور)، كما جرى توضيحه.

و تعد بلدان الساحل الافريقي (مالي والنيجر والسنغال) وإفريقيا الجنوبية وكندا من بين الوجهات الرئيسة لتصدير منتجات بعض مؤسسات ولاية غرداية المنخرطة لدى غرفة التجارة والصناعة، بحسب ما أكد ه السيد نجار.

كما يقوم كذلك العديد من المصدرين الآخرين غير المنتسبين إلى غرفة التجارة والصناعة بغرداية بتصدير منتجاتهم عبر موانئ شمال البلاد، والذين لم يتم احتسابهم من طرف مصالح ذات الغرفة، حسب ذات المسؤول.


اقرأ أيضا:       تمنراست : قافلة تجارية محملة بـ 960 طن من الصادرات الجزائرية نحو نيامي


و من أجل تشجيع التصدير خارج المحروقات، تم إنشاء لجنة ولائية لمرافقة وتحسين مناخ الأعمال لتسهيل عملية تصدير منتجات المتعاملين الاقتصاديين، مثلما جري توضيحه.

و من بين أهداف هذه اللجنة الاستماع لمختلف انشغالات المتعاملين وتحسين قدرات التصدير الموسومة ''انتاج جزائري" ومرافقة ودعم المؤسسات المحلية من اجل غزو الأسواق الاوروبية من خلال استراتيجية وطرق تسويق ناجعة.

و فى هذا الاطار، سيتم إطلاق العديد من الإجراءات المتعلقة بتشجيع الاستثمارات عن طريق تهيئة المناطق الصناعية ومنح مزايا جذابة لتعزيز الديناميكية الاقتصادية المحلية وخلق فرص عمل، مثلما اشير اليه.

و حسب مدير الغرفة فالصادرات ما بين سنتي 2020 و2021 عرفت زيادة معتبرة بفضل الاهتمام الذي أبدته العديد من الأسواق الإفريقية والأوروبية والمتوسطية للمنتجات الفلاحية الجزائرية خاصة المنتجات "الطبيعية" وكذا للصناعات التقليدية الجزائرية وهو الامر الذي ساهما فيه النشاطات  الترويجية في مختلف الصالونات والمعارض الدولية.

و تحصي غرفة الصناعة والتجارة لوادي ميزاب حاليا ما يقارب 200 متعامل اقتصادي يشغلون ما يزيد عن 3 آلاف عامل.

و تقوم ذات الهيئة بالعديد من العمليات الرامية إلى ترقية وتطوير النسيج الاقتصادي لولاية غرداية، لاسيما بقطاعات التجارة والصناعة والخدمات والبناء والأشغال العمومية والري، كما تعمل على عقد لقاءات إعلامية وتحسيسية لشرح الترسانة القانونية المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى تنظيم دروس تكوينية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين، وفق ذات المصدر.

آخر تعديل على الثلاثاء, 11 جانفي 2022 14:06
غرداية: المؤسسات المحلية تحقق صادرات بحجم 930000 يورو خلال سنة 2021
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 11 جانفي 2022 12:43     الفئـة : جهـوي   شارك
Banniere interieur Article