Menu principal

Menu principal

مظاهرات 17 أكتوبر1961: الجالية الجزائرية، المحرك الأساسي المدعم للثورة

  أدرج يـوم : الأحد, 17 أكتوير 2021 17:49     الفئـة : جهـوي     قراءة : 65 مرات

قسنطينة - أكد اليوم الأحد أساتذة محاضرون من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة خلال ملتقى خصص لمظاهرات 17 أكتوبر1961 أن الجالية الجزائرية "كانت تمثل المحرك الأساسي والمحيط الحيوي الذي استمدت منه الثورة التحريرية دعمها''.

ولدى تقديمها لمداخلة حول ''دور فيدرالية جبهة التحرير الوطني في التعبئة لمظاهرات 17 أكتوبر 1961'' خلال ملتقى خصص لمظاهرات 17 أكتوبر1961 تم تنظيمه في إطار إحياء اليوم الوطني للهجرة، أوضحت عايدة حباطي، أستاذة بقسم التاريخ بذات الجامعة، أن "حجم الإعانات المادية التي قدمتها الجالية الجزائرية للثورة سنة 1958 بلغ ستة آلاف فرنك فرنسي وهو ما كان يمثل بين 80 إلى 95 بالمائة من ميزانية الحكومة الجزائرية المؤقتة آنذاك، إضافة إلى تدعيم جيش التحرير الوطني بالسلاح والذخيرة و المؤونة".

وأضافت أن هذا الدور الكبير و الفعال "أزعج السلطات الفرنسية وجعلها تفرض حصارا على تحركات وتنقلات وحتى اتصالات الجالية إلى حد فرض حظر التجوال واعتقال أعداد كبيرة من المهاجرين وإعادتهم إلى السجون والمعتقلات في الجزائر وهذا ما ضعف من نشاط الفيدرالية".

من جهته، أفاد ممثل نادي الذاكرة بجامعة الأمير عبد القادر، حكيم علقمة، أن هذا الأمر دفع بجبهة التحرير الوطني إلى "التخطيط لمظاهرات 17 أكتوبر السلمية

من خلال تجنيد كل أطياف الجالية من متعاطفين ومنخرطين و ومناضلين، إلا أن السلطات الفرنسية قابلتها بأبشع مظاهر العنف والوحشية" بالإضافة إلى "تطبيق سياسة التعتيم وطمس الحقائق والتصغير من قيمة المظاهرات و أعداد القتلى والمصابين الذي لا زال مستمرا إلى غاية اليوم".

وأضاف السيد علقمة أن تلك المظاهرات كان لها دور كبير في إظهار صورة فرنسا الهمجية و التعريف بالقضية الجزائرية وحق الجزائريين في تقرير مصيرهم.

بدوره، أفاد المجاهد حسين طمين في شهاداته حول مظاهرات 17 أكتوبر 1961 أن المهاجرين الجزائريين "دفعوا ثمنا غاليا في سبيل دعم ثورتهم كما حمل الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول مسؤولية مجازر مظاهرات 17 أكتوبر 1961 على اعتبار أنه المخطط الرئيسي لها".

 

مظاهرات 17 أكتوبر1961: الجالية الجزائرية، المحرك الأساسي المدعم للثورة
  أدرج يـوم : الأحد, 17 أكتوير 2021 17:49     الفئـة : جهـوي     قراءة : 65 مرة   شارك
Banniere interieur Article