Menu principal

Menu principal

عيد الفطر المبارك: نشاط تجاري معقول بالعاصمة

  أدرج يـوم : الخميس, 13 ماي 2021 16:51     الفئـة : جهـوي     قراءة : 1 مرات

الجزائر- عرف النشاط التجاري بالعاصمة استجابة "معقولة" لنظام المداومة خلال اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، حسبما لاحظته يوم الخميس وأج في شوارع العاصمة.

وقد عمل تجار المواد الغذائية العامة على ضمان الخدمة لفائدة سكان العاصمة التي خلت شوارعها صبيحة أول أيام عيد الفطر، بحيث يعتبر صاحب أحد محلات بيع المواد الغذائية أن العيد يشكل مناسبة للربح أكثر وإن كان غير معني ببرنامج المداومة.

والعيد فرصة أيضا، يضيف المتحدث، لتبادل التهاني والسماح للزبائن باقتناء حوائجهم كسائر الأيام التي يُفضل فيها العمل على "البقاء في المنزل الأيدي مكتوفة".

أما بالنسبة لأغلبية التجار الذين قابلتهم وأج، فإن الزبائن قلما يرتادون على المحلات التجارية في هذا اليوم، نظرا لإقبالهم الكثيف خلال الأيام الأخيرة من شهر الصيام لشراء القهوة ومواد تغليف الحلويات ومواد التنظيف.

كما استجاب لبرنامج المداومة أصحاب الأكشاك الذي أبوا إلا أن يرضوا زبائنهم الذين توافدوا عليهم لشراء الحلويات والألعاب بشكل خاص، فيما فتحت بعض المخابز أبوابها باكرا للمصلين الذين عادة ما يقتنون الخبز في طريق عودتهم إلى البيت، ناهيك عن بعض المقاهي التي أبت إلا أن تستضيف هؤلاء المصلين لارتشاف قهوة صبيحة العيد.

وكانت وزارة التجارة قد أعلنت عن تسخير 50.042 عبر كامل ولايات الوطن من أجل ضمان المداومة خلال يومي عيد الفطر بما يسمح بتموين منتظم للمواطنين بالمواد ذات الاستهلاك الواسع والخدمات.


اقرأ أيضا :  عيد الفطر: برنامج خاص لنقل المواطنين في مدينة الجزائر وضواحيها


وأوضحت الوزارة أن من بين هذا العدد الإجمالي للتجار المناوبين, هناك 5.886 ينشطون في قطاع المخابز و 30.752 تاجرا ناشطا في قطاع المواد الغذائية العامة والخضر والفواكه و 12.953 تاجرا آخر ينشطون في قطاعات مختلفة.

كما تم تسخير451 وحدة إنتاجية، يوجد من بينها 131 ملبنة و 276 مطحنة و 44 وحدة إنتاج مياه معدنية.

هذا ولاحظت وأج فتح عدد من محطات الوقود وإن قلت السيارات صباح اليوم الأول، باعتبار أن معظم السائقين يفضلون ملء خزان الوقود على آخره عشية عيد الفطر، في حين ملّ عدد من المواطنين انتظار سيارات الأجرة وراح بعضهم يستأجرها على تطبيقات الهاتف النقال لأنها أسرع استجابة.

وبخصوص وسائل النقل الجماعي، فقد وضعت المؤسسة العمومية للنقل الحضري والشبه الحضري لمدينة الجزائر وضواحيها (إيتوزا) حيز الخدمة في اليوم الأول 128 حافلة موزعة على 118 خط، وستوفر في اليوم الثاني 223 حافلة لتغطية 118 خط، بين الساعة 6سا45 صباحا إلى غاية 19سا00 مساء بمعدل رحلات من 30 إلى 50 دقيقة.

آخر تعديل على الجمعة, 14 ماي 2021 16:48
عيد الفطر المبارك: نشاط تجاري معقول بالعاصمة
  أدرج يـوم : الخميس, 13 ماي 2021 16:51     الفئـة : جهـوي     قراءة : 1 مرة   شارك
Banniere interieur Article