Menu principal

Menu principal

بشار: المراسلون الصحفيون يساهمون في ترقية الاتصال جنوب غرب الوطن 

  أدرج يـوم : الإثنين, 03 ماي 2021 16:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 1 مرات
بشار: المراسلون الصحفيون يساهمون في ترقية الاتصال جنوب غرب الوطن 

بشار - يساهم المراسلون المحليون لمختلف يوميات الصحافة الوطنية في ترقية الاتصال عبر منطقة جنوب غرب الوطن رغم الصعوبات والمشاكل التي تعترضهم يوميا خلال جمع المعلومة، كما أوضح عشية الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة عدد من المراسلين العاملين بولاية بشار. 

وأكد المراسلون أنه وبفضل الجهد اليومي للمراسلين المحليين العاملين في شتى الصحف الوطنية وغيرها من القنوات التلفزيونية والإذاعات سواء كانت عمومية أو خاصة فانه يتم التعامل والإهتمام بالخبر المحلي بنفس الاهمية التي تمنح للخبر الوطني، و ذلك مما ساهم ذلك في التعريف بواقع جنوب غرب الوطن اليوم أمام الجمهور الواسع".

وبرأي مراسل اليومية الوطنية "روبرتر"، رشيد روكبي، فان ما تحقق كان "بفضل العمل اليومي ودون هوادة للمراسلين، الذين ورغم هذا الإنجاز فإنهم يجابهون صعوبات كبيرة ، كما هو الشأن في معالجة القضايا المرتبطة بالفساد".

وأضاف هذا المراسل الذي يمتلك رصيدا يمتد لأكثر من عشرين سنة في ممارسته الصحافة، أنه ينبغي الاعتراف أيضا أننا ننتج اليوم أكثر مواد إخبارية وغيرها من التحقيقات مقارنة بسنوات ماضية، ولكن نظل نواجه (...) عدة مواضيع ممنوع علينا تغطيتها وتشوبها طابوهات".

وذكر السيد روكبي أن، ورغم إنتاجنا وما نقدمه من جهد لإبراز الأخبار السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية للمنطقة ، فإن المراسلين الصحفيين "يعملون

في ظروف صعبة، ومن بينها عدم توفر المكاتب وشبكة الإنترنيت والهاتف ، ويضاف إلى ذلك شبه انعدام لوسائل نقل خاصة بهم في منطقة تتميز بالمسافات الطويلة". 

ويسجل نفس المراسل صعوبة الوصول إلى المعلومة بسبب غياب مكلف بالإتصال أو خلايا الإتصال والإعلام على مستوى عدة هيئات محلية وجهوية عمومية منها وخاصة و هذا الوضع، حسبه، "يعقد من مهمة جمع المعلومات و الاستقصاء".   

     

        ضرورة ترقية مهمة المراسل المحلي 

 

وضمن نفس الفكرة، أشار السيد عبد الحليم موساوي وهو مراسل اليومية الوطنية الصادرة باللغة العربية "الخبر" ببشار، " أن المهام اليومية للمراسلين سمحت ب"تعريف القراء على مختلف أوجه وحقائق المنطقة، وجعلتها ضمن الأحداث الوطنية كما أبرزت انشغالات وتطلعات ساكنتها".

وأضاف السيد موساوي وهو أيضا أستاذ القانون بجامعة "طاهري محمد" ببشار، أن مهمة المراسل الصحفي بمنطقة جنوب غرب الوطن "تظل صعبة و تحتاج الى قانون أساسي للمراسل الصحفي المحلي لتسهيل مهمته سيما ما يخص منه بجمع المعلومة والمعالجة ونشر الأخبار".

ورافع ذات المراسل الذي يملك خبرة تمتد لسنوات في هذا المجال الصحفي، من أجل الغاء وثيقة الأمر بمهمة واستحداث بطاقة مهنية لفائدة المراسلين الصحفيين المحليين ل"وضع حد للفوضى السائدة في مجال عمل الصحفي"، مشيرا الى أن هذه الوثيقة "أصبحت تمنح في بعض الأحيان إلى أشخاص ليست لهم أية معارف قاعدية للعمل الصحفي".

وبخصوص الراتب والتعويضات للمراسلين ، يرى ذات الجامعي ضرورة تدخل السلطات الوطنية لتنظيم هذا الجانب الذي يعرف بعض "الفوضى".

     

         الإذاعة المحلية وسيلة لترقية الإتصال الجواري

 

تشكل إذاعة بشار المحلية وهي المحطة الإذاعية الأولى بالوطن التي شرعت في بث برامجها بمنطقة الجنوب، وسيلة لترقية الإتصال الجواري، كما أنها تعمل من أجل أن تعكس حقائق وجهود التنمية عبر مختلف مناطقها بمساهمة واضحة لمراسلينا وصحفيينا" ، مثلما أوضح من جهته الإعلامي مختار مختاري.  

وأضاف الصحفي الذي بنشط الحصة الاذاعية "أضواء على البلديات" منذ أكثر من 15 سنة، أنه تمكن من وضع وجها لوجه المواطنين والمنتخبين والمسؤولين المحليين بتلك الجماعات لمناقشة مسائل التنمية الإجتماعية-الإقتصادية ببلديات الولاية.

وأشار أن الهدف من هذه الحصة الإذاعية التي تبث مباشرة من إحدى البلديات التي يخصها موضوع الحصة، هو السماح للمواطنين ولمسؤولي البلديات العمل من أجل تنمية المنطقة، وكذا تقديم الفرصة للجانبين لاستعراض الانشغالات والصعوبات المعترضة في مجال التنمية المحلية.

وبالمناسبة أشار السيد مختاري الى المساهمة "الكبيرة" للمراسلين المحليين سواء العاملين بالإذاعة المحلية أو زملائهم بعناوين الصحافة الوطنية لما يبذلونه من جهود من أجل إبراز الأخبار والأحداث بهذه المنطقة وأيضا مساهمات مختلف الفاعلين وقطاعات النشاط بغرض تطوير مكانتها. 

وتحصي ولاية بشار حاليا نحو ثلاثين مراسلا لمختلف وسائل الإعلام الوطنية ( صحف وتلفزيونات وإذاعات ) علاوة على صحفيي وسائل الإعلام العمومية ( التلفزيون الوطني والإذاعة الوطنية)، حسب السيد أحمد بوسعيد مسؤول خلية الإتصال بولاية بشار.

آخر تعديل على الإثنين, 03 ماي 2021 10:45
بشار: المراسلون الصحفيون يساهمون في ترقية الاتصال جنوب غرب الوطن 
  أدرج يـوم : الإثنين, 03 ماي 2021 16:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 1 مرة   شارك
Banniere interieur Article