طباعة

وهران: مشروع الزراعة الذكية يتحصل على علامة "المشروع المبتكر"

  أدرج يـوم : الإثنين, 12 أفريل 2021 11:45     الفئـة : جهـوي     قراءة : 6 مرات
  •   شارك
وهران: مشروع الزراعة الذكية يتحصل على علامة "المشروع المبتكر" فيسبووك: @SMAGDZ

وهران - تحصل مشروع الزراعة الذكية (سماغ)، الذي ابتكره فريق من الشباب الجامعيين من وهران، على علامة "مشروع مبتكر"، الرامي إلى تطوير الفلاحة في الجزائر باستخدام الوسائل التكنولوجية، و ذلك من قبل الوزارة الوصية، حسبما استفيد يوم الاثنين لدى منسق هذه المجموعة من الشباب.

وقد منحت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة علامة "مشروع مبتكر" في الزراعة الذكية الذي بادر به جامعيون في اختصاصات الإعلام الآلي الصناعي والكترو ميكانيك والكهرباء والفلاحة من جامعتي العلوم و التكنولوجية "محمد بوضياف" ووهران 1 "أحمد بن بلة" والمدرسة العليا للفلاحة بمستغانم، حسبما أبرزه لوأج ذات المنسق وهو جامعي، نورالدين بوعافية.


إقرأ أيضا:   إنشاء 78 دار مقاولاتية و44 حاضنة عبر مؤسسات التعليم العالي


وستسمح هذه العلامة للفريق المبتكر بالحصول على كل التسهيلات التي وضعتها الدولة في مجال استحداث المؤسسات الناشئة والاستفادة من التمويل لتجسيد هذا المشروع الرامي إلى تطوير الفلاحة الذكية باستعمال التكنولوجيات للرفع من الإنتاج كما ونوعا في الجزائر مع ترشيد الطاقة، وفق السيد بوعافية.

ومن خلال هذا المشروع، طور فريق (سماغ)، الذي يتشكل من سبعة شباب، الزراعة الذكية داخل البيوت البلاستيكة، بحيث تكون هذه الأخيرة مجهزة بنظام آلي لتسيير مناخي دقيق وري ذكي للمنتجات الفلاحية مع إمكانية إدارتها عن بعد وتدعيمها بلوحة قيادة لتوفير المعلومات للمزارع حول حالة البيت البلاستكي في كل وقت مع تطوير أنظمة لكشف الأمراض النباتية، كما أشار إليه ذات الجامعي.

كما يطور فريق "سماغ" من خلال هذا الابتكار، أنظمة سقي آلي للمساحات الكبرى على غرار الحدائق والفضاءات الخضراء وصيانة الأنظمة الأوتوماتيكية للبيوت البلاستيكية وأنظمة أخرى خاصة بالبحث في الميدان الفلاحي التي تسمح للمهندسين الزراعيين بالحصول على المزيد من المعلومات والمعطيات بأكثر سهولة ودقة وكذا تركيب أنظمة تهوية وأجهزة التكييف والتدفئة وإصلاحها داخل البيوت البلاستيكية، كما أشير إليه.

وكان ذات الفريق قد بدأ في 2019 في تجسيد مشروع حول استعمال نظام آلي في زراعة "الاحيو-مائية" داخل بيت بلاستيكي، يعمل بواسطة الطاقة الشمسية وذلك في إطار انجاز مذكرة تخرج لشهادة ليسانس، ليتم في يونيو 2020 توسيع الفريق إلى مهندسين زراعيين ومختصين في الإعلام الآلي والكترو ميكانيك لإدارة المشروع بشكل أفضل.

ومع أواخر أغسطس الماضي شرع الفريق في عصرنة وتجديد البيت البلاستيكي "المتعدد القبب"، التابع للمعهد التقني الوطني للزراعات الصناعية بحاسي بونيف (وهران)، بغية انجاز أول نظام ذكي لتسيير هذا النوع من البيوت البلاستيكية 100 بالمائة جزائري، وفق ما ذكره رئيس الفريق المبتكر.

آخر تعديل على الإثنين, 12 أفريل 2021 12:02
وهران: مشروع الزراعة الذكية يتحصل على علامة "المشروع المبتكر"
  أدرج يـوم : الإثنين, 12 أفريل 2021 11:45     الفئـة : جهـوي     قراءة : 6 مرة   شارك