Menu principal

Menu principal

ولاية باتنة تحيي الذكرى ال63 لاستشهاد الرائد عبد العالي بن بعطوش

  أدرج يـوم : الأربعاء, 03 آذار/مارس 2021 16:41     الفئـة : جهـوي     قراءة : 110 مرات

باتنة - أحيت ولاية باتنة يوم الأربعاء الذكرى ال63 لاستشهاد الرائد عبد العالي بن بعطوش المدعو علاوة الذي توفي في الثالث من مارس سنة 1958 على خط موريس المكهرب لدى عودته من دولة تونس وعمره لا يتعدى ال29 سنة.

واحتضنت بلدية سقانة التظاهرة التي أشرف عليها والي الولاية توفيق مزهود الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية وعدد من  المجاهدين وأفراد من عائلة الشهيد.

و استهلت الاحتفالية التي نظمتها جمعية الشهيد الرائد عبد العالي بن بعطوش بالتنسيق مع مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق وملحقة متحف المجاهد ومنظمة المجاهدين محليا وقسمة المجاهدين بسقانة بقراءة فاتحة الكتاب على روح الشهيد بمقبرة الشهداء الكائنة بقرية تازغت مسقط رأسه بسقانة لتتم بعدها زيارة معرض تاريخي للصور والوثائق الذي احتضنته ابتدائية الشهيد أحمد ناصر بالقرية ثم تكريم عائلة الشهيد.

وتخلل إحياء الذكرى إلقاء كلمة من طرف الأمين الولائي لمنظمة المجاهدين, المجاهد العابد رحماني حول مسيرة الشهيد ونضاله السياسي والعسكري حيث كان من بين أوائل المسؤولين على الإضراب الذي شنه الطلبة الجزائريون في سنة 1956 لتسند له في أكتوبر من نفس العام عضوية القيادة الثانية برتبة رائد.

و عرف الشهيد بوطنيته وكرهه للمستعمر ووفائه لوطنه إلى غاية استشهاده وهو الذي فضل الالتحاق بالثورة حسب شهادات رفاقه في السلاح رغم شهاداته العلمية حيث كان متحصلا على شهادتي البكالوريا والليسانس.

ومن المنتظر أن تقام يوم غد الخميس بجامعة باتنة 2 ندوة تاريخية حول حياة الشهيد.

آخر تعديل على الأربعاء, 03 آذار/مارس 2021 17:33
ولاية باتنة تحيي الذكرى ال63 لاستشهاد الرائد عبد العالي بن بعطوش
  أدرج يـوم : الأربعاء, 03 آذار/مارس 2021 16:41     الفئـة : جهـوي     قراءة : 110 مرة   شارك
Banniere interieur Article