Menu principal

Menu principal

مناطق الظل: تشغيل عدة أنواع من أطقم توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسيدي بلعباس

  أدرج يـوم : الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 09:15     الفئـة : جهـوي     قراءة : 89 مرات
مناطق الظل: تشغيل عدة أنواع من أطقم توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسيدي بلعباس

الجزائر-  تم تشغيل عدة أنواع من أطقم توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مختلف مناطق الظل على مستوى ولاية سيدي بلعباس، حسبما أفاد به يوم الأربعاء بيان لمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

فبعد أقل من شهر على توقيعها بتاريخ 2 فبراير الجاري، تم تطبيق اتفاقية إطار التعاون بين محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية ووزارة الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الاقليم "بشكل فعلي"، يؤكد ذات المصدر.

وفي هذا الصدد، انتقل وفد مشترك يتكون من إطارات المؤسستين من بينهم ثلاثة إطارات من محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية إلى ولاية سيدي بلعباس في مهمة دامت ثلاثة أيام انطلاقا من يوم الأحد 21 فبراير "لتقييم مدى تقدم تزويد مناطق الظل المتواجدة بها بالطاقة".

ويأتي ذلك عقب منح الوزير الأول خلال زيارته الأخيرة لغلاف إضافي يقدر ب400 مليون دج مخصص لاستكمال البرنامج الذي يهدف إلى تزويد السكان المقيمين بالمناطق المعزولة جنوب الولاية بالكهرباء و الغاز.

في هذا المنظور وفي إطار إعداد مخطط للمساعدة التقنية الناجعة للسلطات المحلية لانجاز الجانب المتعلق بالطاقة الشمسية، أجرت إطارات محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وكذا زملائهم من وزارة الداخلية و الجماعات  المحلية وتهيئة الاقليم مرفوقين بكل المسؤولين المحليين المكلفين عدة زيارات ميدانية لاسيما على مستوى الحدود الإدارية جنوب ولاية سيدي بلعباس مع النعامة.


اقرأ أيضا : الوزير الأول يؤكد أن الجزائر اختارت التوجه نهائيا نحو تطوير الطاقات المتجددة


وسمحت هذه الزيارة للوفد من تفقد عدة تجهيزات للتوليد الذاتي للكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية تم تنصيبها على مستوى بعض السكنات النائية.

وفيما يخص التموين بالغاز, اظهرت مقاربة غاز البروبان التي تبنتها السلطات المحلية نجاعتها حيث أنه بإمكان عشر قارورات ذات وزن 35 كغ, و معبأة على الدوام لكل مسكن, ضمان طاقة ذاتية لأزيد من ستة أشهر, علاوة على موافقة الممثلية المحلية لشركة نفطال على ضمان, في المستقبل, نقاط توزيع قريبة من السكان المعنيين.

وأشار المصدر نفسه إلى عقد اجتماعين بين وفد المحافظة والوزارة و والي سيدي بلعباس حيث سمحت النقاشات بتحديد صيغ محددة للتعاون بين مختلف الأطراف الحاضرة, لأجل " تجسيد الأهداف المحددة على المدى القصير و استنتاج الأنماط الكفيلة بإبراز أن الموارد المتجددة يمكن أن يتم استغلالها بشكل مفيد لازدهار الجميع".

كما ذكرت المحافظة ببرمجة زيارات مماثلة على مستوى ولايات أخرى قصد توجيه الاستثمارات في الطاقة الشمسية نحو أنظمة متقنة و مستديمة و محسنة و كذا مكيفة لخصوصيات كل منطقة.

آخر تعديل على الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 15:01
مناطق الظل: تشغيل عدة أنواع من أطقم توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسيدي بلعباس
  أدرج يـوم : الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 09:15     الفئـة : جهـوي     قراءة : 89 مرة   شارك
Banniere interieur Article