Menu principal

Menu principal

تسليم خط السكة الحديدية تقرت - حاسي مسعود خلال 2021

  أدرج يـوم : الخميس, 18 شباط/فبراير 2021 16:58     الفئـة : جهـوي     قراءة : 206 مرات
تسليم خط السكة الحديدية تقرت - حاسي مسعود خلال 2021

الجزائر- يعرف مشروع انجاز خط السكك الحديدية بين تقرت وحاسي مسعود (ولاية ورقلة), نسبة تقدم اشغال بلغت 70 بالمائة, ويرتقب استلامه خلال 2021 , حسبما أفاد به اليوم الخميس بالجزائر وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي.

و أوضح الوزير في جلسة للاسئلة الشفوية بمجلس الأمة, أن هذا المشروع الذي يمتد على مسافة 154 كم وتم اسناد انجازه الى مجمع مؤسسات وطنية وانطلقت الاشغال به في 8 يناير 2013 عرف "تأخرا" في الانجاز بعد عدة عراقيل.

ومن اهم هذه العراقيل تغير مسافة خط السكة لتفادي انابيب البترول التابع لشركة سوناطراك, وتحويل خطوط الضغط العالي للكهرباء, الى جانب خطوط الغاز والألياف البصرية وقنوات الصرف الصحي إلى جانب معارضة السكان المجاورين لمكان مرور الخط.

أما فيما يتعلق بسؤال حول ربط مدن غرداية والاغواط وحاسي مسعود وورقلة بالسكة الحديدية قال الوزير ان ربطها يتطلب انجاز مشروع خط ورقلة- حاسي مسعود على مسافة 85 كم وورقلة- غرداية على مسافة 170 كم وخط الاغواط-غرداية عبر 170 كم.

وحسب نفس المسؤول فقد انطلقت الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية في اعداد دراسات جدوى وسيتم اتخاذ القرارات بناءا على نتائجها من طرف الصندوق الوطني للتجهيز من اجل التنمية طبقا لدليل نجاعة المشاريع الكبرى للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية.


اقرأ أيضا :  الصحراء الغربية: مجموعة جنيف تدعو مجلس الشيوخ الأمريكي الى اعلان قرار ترامب" باطلا"


وفي رده على سؤال آخر يتعلق بعدم فتح الميناء الجاف العمومي لعنابة افاد وزير النقل بالنيابة انه تم انشاء شركة لوجستية متعددة الانماط تابعة للمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية دخلت حيز النشاط في جويلية 2012 وتوظف 300 عامل, وتستغل 3 مواقع منها على مستوى سكيكدة والموقع الرابع بولاية عنابة.

وحسب الوزير مازال الموقع الذي يستقبل الحاويات على مستوى ميناء عنابة ينتظر رفع القيود القانونية للتمكن من استغلاله على اكمل وجه في مجال اللوجيستيك.

وحسب الوزير يتعين القيام بعدة استثمارات تقدر قيمتها ب 1 مليار دج , تتمثل في وضع نظام الحماية عن بعد وتوفير جسر وزن الحاويات وجهاز المسح (سكانير) والنظام المضاد للحريق وانشاء سياج وفق المقاس, إلى جانب اعمال التهيئة الوظيفية لمتعلقة بمخطط دخول وخروج الشاحنات ومخطط تسيير الحاويات وغيرها.

آخر تعديل على الخميس, 18 شباط/فبراير 2021 19:57
تسليم خط السكة الحديدية تقرت - حاسي مسعود خلال 2021
  أدرج يـوم : الخميس, 18 شباط/فبراير 2021 16:58     الفئـة : جهـوي     قراءة : 206 مرة   شارك
Banniere interieur Article