Menu principal

Menu principal

تأهيل مناطق الظل مسألة تحظى بالأولوية في الجزائر الجديدة

  أدرج يـوم : الإثنين, 15 شباط/فبراير 2021 19:12     الفئـة : جهـوي     قراءة : 532 مرات
تأهيل مناطق الظل مسألة تحظى بالأولوية في الجزائر الجديدة

غرداية- أكد المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية إبراهيم مراد يوم الإثنين بغرداية أن تأهيل مناطق الظل والمعزولة مسألة تحظى بالأولوية في الجزائر الجديدة.

وأوضح السيد مراد خلال زيارة تقييمية للعمليات التي أطلقت لتحسين شروط الحياة لساكنة المناطق المصنفة مناطق ظل في إطار الزيارة التي شرع فيها إلى هذه الولاية والتي تدوم يومين " أن تأهيل مناطق الظل والمعزولة مسألة تحظى بالأولوية في الجزائر الجديدة التي يتبناها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ".

وأكد في ذات السياق "أن القضاء على مناطق الظل وتنميتها من خلال تحسين الشروط المعيشية للمواطنين بإعتماد مقاربة تشاركية يتبناها ساكنة تلك المناطق تشكل واحدة من الأهداف الرئيسية للتنمية المستدامة ".

وأشار السيد مراد الى أن الزيارات التي شملت مجموع مناطق الظل عبر التراب الوطني سمحت بتقييم وتشخيص النقائص المسجلة على مستوى شتى المناطق ، والعمل على تجاوزها بطريقة ناجعة بالتعاون المباشر مع الشركاء المحليين ، والدوائر الوزارية وكذا النسيج الجمعوي .

وإطلع المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية رفقة الوفد المرافق له بمناطق الظل حاسي غنام ( المنيعة) والمنصورة جنوب غرداية على المشاريع والمنجزات المحققة  في إطار تأهيل مناطق الظل، لافتا الى أن تلك المشاريع الواعدة تشمل كافة مجالات الحياة للمواطنين على غرار الصحة والتربية والطرقات والكهرباء والغاز.

وأكد السيد إبراهيم مراد ''أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد وضع العنصر البشري في صلب اهتماماته بما يساهم في مكافحة الفقر والإقصاء الإجتماعي والهشاشة'' ، مذكرا أن اهتماما خاصا منح لفك العزلة عن تلك المناطق باعتماد استحداث أنشطة مدرة للمداخيل لفائدة الشباب والعنصر النسوي في وضعية هشة.

ورصد ما لا يقل عن 70 مليون دج لعمليات الربط بالشبكات المختلفة ( مياه الشرب والكهرباء والتطهير) بمناطق الظل التي أحصيت ذات أولوية بولاية غرداية .

وأعدت مصالح ولاية غرداية خارطة لمناطق الظل مع بطاقات فنية تتضمن جوانب العجز في مجال التنمية والمشاريع ذات الأولوية لكل منطقة التي سيتم تسجيلها بهدف تحسين شروط الحياة والإستجابة لتطلعات وحاجيات ساكنتها.


اقرأ أيضا :  مناطق الظل: اقتناء 35 ألف عداد للمياه لضبط التزويد وتحسين الخدمة بتلمسان


وقد أحصيت في هذا الصدد خمس مناطق ظل بالوسط الريفي والمناطق المعزولة بحاسي غنام ( بلدية المنيعة) والرحمانية (بلدية القرارة) والزاوية وأحياء المنصورة القديمة ، وذلك عبر 13 بلدية بولاية غرداية التي صنفت مناطق "ذات أولوية " التي تتطلب حركية إستعجالية .

وخصص غلاف مالي بقيمة 500 مليون دج لتحسين شروط الحياة لساكنة مناطق الظل المحصاة بالولاية لسنة 2021 ، حسب والي الولاية بوعلام عمراني .

ويتفقد الوفد غدا الثلاثاء مناطق ظل بشمال الولاية سيما بالقرارة .

آخر تعديل على الإثنين, 15 شباط/فبراير 2021 20:27
تأهيل مناطق الظل مسألة تحظى بالأولوية في الجزائر الجديدة
  أدرج يـوم : الإثنين, 15 شباط/فبراير 2021 19:12     الفئـة : جهـوي     قراءة : 532 مرة   شارك
Banniere interieur Article