Menu principal

Menu principal

خنشلة: دورات تكوينية لفائدة الأطقم الطبية وشبه الطبية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح ضد كورونا

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 26 كانون2/يناير 2021 17:01     الفئـة : جهـوي     قراءة : 194 مرات
خنشلة: دورات تكوينية لفائدة الأطقم الطبية وشبه الطبية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح ضد كورونا

خنشلة - شرعت مديرية الصحة والسكان لولاية خنشلة في برمجة دورات تكوينية لفائدة الأطقم الطبية وشبه الطبية المسخرة للإشراف على عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" المزمع انطلاقها فور وصول جرعات اللقاح إلى الجزائر، حسب ما استفيد اليوم الثلاثاء من المدير المحلي للقطاع.

و في تصريح لـ/وأج/ على هامش الدورة التكوينية التي برمجت لفائدة الأطباء والأعوان شبه الطبيين على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية حيحي عبد المجيد بقايس، كشف لزهر مرجان بأنه تجسيدا لبرنامج العمل المسطر من طرف الوزارة الوصية و اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة فيروس كورونا، تمت برمجة دورات تكوينية على مستوى مستشفيات أحمد بن بلة بعاصمة الولاية وحيحي عبد المجيد بقايس والشاذلي بن جديد بششار على أن تتبعها دورات أخرى تخصص للأطقم العاملة بمختلف المؤسسات العمومية للصحة الجوارية.

وأضاف ذات المتحدث بأن العملية ستستمر إلى غاية نهاية شهر يناير الجاري تحت إشراف مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان وأطباء مختصين في علم الأوبئة والطب الوقائي وكذا الأمراض المعدية ينتمون للجنة التكوين التي تم إنشاؤها مؤخرا على مستوى ولاية خنشلة.


إقرأ أيضا: حملة تلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية والكشف عن كوفيد-19 لسكان المناطق النائية بولاية غليزان  


من جهته، أكد يزيد زديرة، رئيس مصلحة الوقاية بذات المديرية، بأنه تحسبا لإنجاح حملة التلقيح ضد كوفيد-19 فقد تم تشكيل 33 فرقة مكونة من أطباء وأعوان شبه طبيين للإشراف على عملية التلقيح ضد كوفيد 19 على مستوى المؤسسات العمومية للصحة الجوارية بمختلف بلديات ولاية خنشلة تضاف إليها 6 فرق تلقيح بالمؤسسات الاستشفائية العمومية المتواجدة بمراكز دوائر الولاية و12 فرقة متنقلة مخصصة للإشراف على عملية التلقيح بمناطق الظل.

وأردف ذات المسؤول بأن مديرية الصحة والسكان قامت في ذات السياق بتوفير كافة التجهيزات الضرورية الخاصة بالحفاظ على سلسلة التبريد لجرعات اللقاح الذي سيستفيد منه في مرحلة أولى عمال قطاع الصحة والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأفادت من جهتها، الدكتورة المكونة وداد حمادي، الأخصائية في علم الأوبئة والطب الوقائي، بأنها ركزت خلال المداخلة التي قدمتها اليوم أمام الأطقم الطبية وشبه الطبية المسخرة للإشراف على عملية التلقيح بدائرة قايس، على استراتيجية العمل الخاصة بحملة التلقيح وكيفية إعطاء جرعات اللقاح .

كما أشارت إلى أنها قامت بإعطاء معلومات عن درجة حفظ هذا اللقاح والأعراض الجانبية المصاحبة لعملية التلقيح مع التأكيد على الدور المهم لعمال قطاع الصحة في تحسيس المواطنين بضرورة إجراء عملية التلقيح.

آخر تعديل على الأربعاء, 27 كانون2/يناير 2021 11:27

وسائط

خنشلة: دورات تكوينية لفائدة الأطقم الطبية وشبه الطبية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح ضد كورونا
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 26 كانون2/يناير 2021 17:01     الفئـة : جهـوي     قراءة : 194 مرة   شارك
Banniere interieur Article