Menu principal

Menu principal

عرقلة المغرب لعمل الأمناء العامين للأمم المتحدة ومبعوثيهم الشخصيين.. على مجلس الأمن التصدي لذلك

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 28 أيار 2019 11:47     الفئـة : دولــي     قراءة : 3 مرات
عرقلة المغرب لعمل الأمناء العامين للأمم المتحدة ومبعوثيهم الشخصيين.. على مجلس الأمن التصدي لذلك

الشهيد الحافظ - أكدت جبهة البوليساريو أن استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، هورست كوهلر، تؤكد ضرورة تحرك مجلس الأمن الدولي وتحمل مسؤولياته لوضع حد لسياسات العرقلة والتعنت التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي.

وجاء في بيان لاجتماع المكتب الدائم للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو أمس الاثنين برئاسة الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، أنه أمام هذه العرقلة المغربية التي واجهت عمل عديد الأمناء العامين للأمم المتحدة ومبعوثيهم الشخصيين، فإن جبهة البوليساريو تطالب مجلس الأمن بالتحرك بشكل حاسم وصارم للتعجيل بتنفيذ المهمة الرئيسية التي كلفت بها بعثة  "المينورسو"، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.


إقرأ أيضا:     رابطة صحراوية تدين منع الإحتلال تنظيم نشاطاتها لدعم المعتقلين


كما طالب في هذا الخصوص بتمكين بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو"، من آلية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها، والتعجيل بإطلاق سراح معتقلي "اكديم إيزيك" وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

وقد أبدت البوليساريو مجددا أسفها إزاء استقالة هورست كوهلر من مهمته كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، واعتبرت ذلك خسارة لدينامكية الجهود الأممية للتوصل إلى الحل العاجل والدائم للنزاع.

وأكد المكتب الدائم بأن هذه الاستقالة إنما تؤكد ضرورة تحرك مجلس الأمن الدولي وتحمل مسؤولياته لوضع حد لسياسات العرقلة والتعنت والاستهتار التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، بدعم فاضح من فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن.

وشدد البيان في هذا الشأن بأن الحل الوحيد العادل، الدائم والواقعي هو ذلك الذي يحترم إرادة الشعب الصحراوي واختياره السيد، على غرار كل الشعوب البلدان المستعمرة، تطبيقا لميثاق وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

"أن الشعب الصحراوي، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو، وفي كنف الوحدة والإجماع والتصدي لسياسات ومناورات العدو، سيبقى متمسكاً بالكفاح بكل السبل المشروعة لبلوغ أهدافه الوطنية، وفي مقدمتها استكمال سيادة الدولة الصحراوية على كامل ترابها الوطني" يضيف البيان .

وذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) أن اجتماع المكتب الدائم للأمانة الوطنية للبوليساريو ، تطرق إلى آخر تطورات القضية الوطنية واستمع إلى عروض عن مختلف البرامج والاستحقاقات والأنشطة والفعاليات خلال الفترة المنصرمة، ومختلف جوانب التسيير العام، على الواجهتين الداخلية والخارجية.


إقرأ أيضا:    قوات الشرطة المغربية تختطف قاصر صحراوي، نجل معتقل من مجموعة "اكديم ازيك" في العيون المحتلة


ووفق نفس المصدر فان المكتب الدائم حيا "روح المقاومة والصمود التي طالما تحلت بها جماهير الشعب الصحراوي، في كل مواقع تواجدها، وتجاوبها الدائم مع مختلف الخطط والبرامج، في سياق تنفيذ مقررات المؤتمر الرابع عشر للجبهة".

كما "حيا انتفاضة الاستقلال وبطلاتها وأبطالها، التي تواجه بتحدي وحشية القمع والتنكيل والحصار والتضييق من طرف دولة الاحتلال المغربي".

ولدى تناوله لمشاركة الرئيس الصحراوي في تنصيب الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوسا، والتي تزامنت مع تخليد يوم إفريقيا، جددت البوليساريو الإشادة بالموقف الإفريقي المبدئي، الرافض لكل أشكال الاستعمار والاحتلال، مذكرة بما تحظى به الجمهورية الصحراوية من مكانة ودعم على مستوى المنظمة القارية.

عرقلة المغرب لعمل الأمناء العامين للأمم المتحدة ومبعوثيهم الشخصيين.. على مجلس الأمن التصدي لذلك
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 28 أيار 2019 11:47     الفئـة : دولــي     قراءة : 3 مرة   شارك
Banniere interieur Article