Menu principal

Menu principal

جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن

  أدرج يـوم : الإثنين, 15 أوت 2022 19:27     الفئـة : دولــي
جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن

نيويورك (الأمم المتحدة) - يعقد مجلس الأمن  الدولي يوم الاثنين إحاطته ومشاوراته الشهرية حول الوضع في اليمن.

و سيقدم كلا من المبعوث الخاص لليمن هانز جروندبرج ومديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية غادة الطاهر مضوي خلال جلسة اليوم احاطات حول تطورات الوضع في اليمن وسيتطرق رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة اللواء مايكل بيري الى الموضوع ذاته خلال المشاورات, بحسب ما أفادت مصادر ديبلوماسية.

و سيطلع جروندبرج أعضاء المجلس على اقتراحه حول اتفاقية هدنة موسعة و تمتد إلى ما بعد الفترة الزمنية المقدرة بشهرين. ففي بيان أعلن جروندبرج عن تمديد الهدنة في اليمن لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022 وحتى 2 أكتوبر 2022.

و قال إن الأطراف المعنية التزمت بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى هدنة موسعة في أقرب وقت ممكن.

و يدعو الاقتراح إلى الاتفاق على آلية الدفع المنتظم لرواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية وفتح وجهات إضافية للرحلات ذهابا وإيابا من مطار صنعاء الدولي ويتيح مساحة أكبر للتفاوض على وقف رسمي لإطلاق النار  وإجراء محادثات حول القضايا الاقتصادية والأمنية  والاستعداد لاستئناف عملية سياسية للتوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاع.


اقرأ أيضا :     تمديد الهدنة في اليمن: مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع إلى اغتنام الفرصة لتكثيف مفاوضات السلام


و يواصل جروندبرج العمل على تسهيل التنفيذ الكامل للهدنة بما في ذلك الاتفاقات الخاصة بتعز وانتظام الرحلات الجوية بين صنعاء وعمان والقاهرة.

و ينتظر أن يسلط  المبعوث الخاص لليمن الضوء على الأنشطة الأخرى لمكتبه من خلال زيارة مستشاره العسكري العميد أنطوني هايوارد - الذي كان يعقد لجنة تنسيق عسكرية منذ بدء الهدنة والتي تضم ممثلين عن الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية - الى اليمن (عدن, تعز, صنعاء) من 21  إلى 28 يوليو لمتابعة مناقشات اللجنة حول الهدنة في عمان ومشاركته مع اللجنة الدولية في رئاسة الاجتماع السادس للجنة الإشراف على تنفيذ اتفاقية الإفراج عن المحتجزين واتفاقية التبادل في عمان.

كما ينتظر أن يتطرق مضوي بدوره الى التحديات الإنسانية المستمرة وجهود الإغاثة في البلد بشأن منع المجاعة وتحسين وصول المساعدات الإنسانية ودعم الاقتصاد والحاجة الملحة للتمويل لمواصلة عمليات آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش والتي من شأنها تسهيل عمليات الشحن التجاري إلى موانئ الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون منذ عام 2016.

و سيركز مضوي على دور آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في تسهيل شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة كجزء من اتفاقية الهدنة، والاضطرابات التي تؤثر على الشحن التجاري في حالة إغلاق الآلية النقص المستمر في التمويل للمرحلة الأولى من خطة نقل النفط من ناقلة النفط "سافر" المتهالكة.

آخر تعديل على الإثنين, 15 أوت 2022 19:54
جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن
  أدرج يـوم : الإثنين, 15 أوت 2022 19:27     الفئـة : دولــي   شارك
Banniere interieur Article