Menu principal

Menu principal

جمعية حقوقية صحراوية تدين انتهاكات الاحتلال المغربي بحق عائلة المناضل غالي بوحلا

  أدرج يـوم : السبت, 13 أوت 2022 19:06     الفئـة : دولــي
جمعية حقوقية صحراوية تدين انتهاكات الاحتلال المغربي بحق عائلة المناضل غالي بوحلا

العيون المحتلة - أدانت جمعية حقوقية صحراوية، ما يتعرض له النشطاء السياسيون والمدافعون عن حقوق الانسان الصحراويون من انتهاكات من طرف الاحتلال المغربي، كان آخرها الحصار والمضايقات التي تشهدها عائلة الناشط غالي بو حلا، المفرج عنه من سجن الاحتلال بعد سنة ونصف السنة من الحبس الانتقامي لمواقفه السياسية ودفاعه عن حق شعبه في تقرير المصير والاستقلال.

و في هذا الإطار, اعتبرت الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية, أن هذه الانتهاكات الصارخة تدخل في إطار السياسات القمعية لدولة الاحتلال, المستمرة والممنهجة في حق النشطاء السياسيين والاعلاميين والمدافعين عن حقوق الانسان, وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

و أعربت الجمعية, عن "تضامنها القوي مع المعتقل المفرج عنه ومع عائلته التي تتعرض للاعتداء والحصار من طرف قوات الاحتلال المغربية", منددة "الانتهاكات المستمرة ومصادرة الحقوق والحريات وسياسة القمع وتلفيق التهم والمحاكمات الصورية التي تطال المدنيين الصحراويين من طرف أجهزة القمع المغربية".

و طالبت في هذا السياق, ب"إطلاق سراح الأسرى الصحراويين والإفراج عن مجموعة /أكديم ايزيك/ ومجموعة /الصف الطلابي/, والمدافع عن حقوق الإنسان يحيى محمد الحافظ, القابعين في سجون الاحتلال".

كما حملت مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة المسؤولية الكاملة, وطالبتهم بالضغط على الدولة المغربية من أجل احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ووضع حد لممارساته القمعية, التي تطال بشكل ممنهج, المطالبين بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

و تواصل سلطات الاحتلال المغربي, محاصرة منزل عائلة بوحلا من كل الاتجاهات المؤدية بسيارات رسمية ومدنية ودراجات نارية, وأقدمت على تهديد العائلة ومنعها من إقامة حفل استقبال لابنها, ومنع رفاقه من مناضلات ومناضلين من الوصول إلى منزل العائلة.

و قد جند الاحتلال, عناصر أجهزته من مخابرات وقوات الشرطة بزي رسمي ومدني, التي قامت باستعمال طائرة مسيرة لتشديد الحصار على المنزل, ومراقبة ما فوق سطحه وما يحيط به , وقد تعرض أفراد من العائلة للاعتداء والمنع من الدخول, كما حاولت قوات الشرطة, يتقدمها جلادون معروفون بجرائمهم المتواصلة في حق المدنيين الصحراويين, مداهمة المنزل عدة مرات, وفقا لوكالة الأنباء الصحراوية.

آخر تعديل على الأحد, 14 أوت 2022 15:58
جمعية حقوقية صحراوية تدين انتهاكات الاحتلال المغربي بحق عائلة المناضل غالي بوحلا
  أدرج يـوم : السبت, 13 أوت 2022 19:06     الفئـة : دولــي   شارك
Banniere interieur Article