Menu principal

Menu principal

المغرب يحصل على عضويته في الاتحاد الافريقي بعد سلسلة طويلة من الرشاوي

  أدرج يـوم : الأربعاء, 24 نوفمبر 2021 17:10     الفئـة : دولــي
المغرب يحصل على عضويته في الاتحاد الافريقي بعد سلسلة طويلة من الرشاوي

الجزائر- تحصل المغرب على عضويته في الاتحاد الافريقي سنة 2017 بفضل سلسلة طويلة من الرشاوي, حسبما افادت به اليوم الاربعاء وسائل الاعلام.

و في مقال يحمل عنوان "كيف تمكن المغرب من تقديم رشوة ل 30 بلدا افريقيا للانضمام الى الاتحاد الافريقي", كشفت الجريدة الالكترونية "ديرنيار انفو دالجيري (آخر اخبار الجزائر)" عن حملة ضغط كان وراءها دبلوماسيون مغاربة من اجل الحصول على دعم ازيد من 30 بلدا افريقيا مستعملا في ذلك رشاوي لممثليهم.

"و جاء انضمام المغرب للاتحاد الافريقي نتيجة سياسة ضغط شكلت فيها حملة الرشاوي الركيزة الاساسية", تضيف الجريدة.

و استندت الجريدة الالكترونية الى محتوى وثائق رسمية لوزارة الشؤون الخارجية المغربية, حيث كشفت عن مراسلات دبلوماسي مغربي تمكن من وضع "شبكة علاقات خلف الكواليس خلال كل قمة للاتحاد الافريقي".

"و من خلال هذه المراسلات التي تم ارسالها فيما بعد لمسؤوله بالرباط علمنا انه تم اعطاء مبالغ نقدية لبعض الوفود الافريقية من اجل تمييل الكفة لصالح المغرب او حتى التجسس و تقديم معلومات سرية و الملفات الداخلية للاتحاد الافريقي للمسؤولين المغاربة", يضيف المصدر.

"و في مذكرة تم ارسالها لوزارة الشؤون الخارجية المغربية يوم 5 مايو 2014, تم تقديم اقتراحات بخصوص الاعمال التحضيرية للقمة المقبلة للاتحاد الافريقي التي جرت بأديس ابابا", حسب ذات المصدر.

و ابرزت الجريدة ان الدبلوماسي المغربي قد اقترح كذلك تقديم "اظرف فردية بقيمة 5.000 اورو لكل صديق لما لا يقل عن 30 بلدا افريقيا.

و في شهر سبتمبر 2016, قدمت المغرب رسميا طلبها بالانضمام الى الاتحاد الافريقي.

و في يوم 30 يناير 2017, تم قبول المغرب بصفته العضو ال55 في الاتحاد الافريقي خلال اشغال الندوة ال28 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي التي جرت بأديس ابابا (اثيوبيا).

و كان المغرب قد غادر منظمة الوحدة الافريقية (الاتحاد الافريقي حاليا) سنة 1984 احتجاجا على قبول الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية كعضو كامل.

آخر تعديل على الأربعاء, 24 نوفمبر 2021 18:39
المغرب يحصل على عضويته في الاتحاد الافريقي بعد سلسلة طويلة من الرشاوي
  أدرج يـوم : الأربعاء, 24 نوفمبر 2021 17:10     الفئـة : دولــي   شارك
Banniere interieur Article