Menu principal

Menu principal

المغرب: طالب يتهم عناصر الشرطة بمدينة زاكورة بتعذيبه

  أدرج يـوم : الأحد, 09 ماي 2021 18:08     الفئـة : دولــي     قراءة : 0 مرات

الرباط - اتهم طالب من مدينة زاكورة جنوب شرق المملكة المغربية، عناصر من الشرطة، بتعذيبه عن طريق "الضرب والرفس و الصفع و الركل"، عندما كان يجلس بعد الافطار، رفقة مجموعة من أصدقائه بالحي الذي يقطنه، حيث أصيب برضوض و جروح كما أوضحته الشهادتان الطبيتان اللتان تسلمهما الضحية.

ونقلت تقارير اعلامية مغربية يوم الأحد, الشكوى التي تقدم بها الطالب, جواد النحكمي, لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية في مدينة زاكورة, الأربعاء الماضي, والتي أكد فيها أن عناصر الأمن المغربي قامت بتوقيفه, ليلة الاحد الماضي 2 مايو, في منطقة بالقرب من "الديبويات" وانهالت عليه "بالضرب والركل والرفس", قبل نقله على متن سيارة الشرطة نحو دائرة الأمن.

وأفاد الضحية, أنه تم الاستماع إليه من قبل عناصر الشرطة, وأكدَ لهم أنه طالب, الا أنه تفاجأ بأحد الضباط "ينهال عليه بالضرب والرفس", مضيفا أن الضباط الموجودين بدائرة الأمن تناوبوا في الاعتداء عليه  "بالضرب و الرفس و الصفع و الركل".

وذكر في هذا الصدد, أن بعضهم قام بالاعتداء علي باستعمال "كابل", كما قام احدهم "بتعصيب عينيه باستخدام ربطة عنق, والاعتداء عليه بالضرب مجددًا".

و تابع يقول, "تلقيتُ جميع أنواع التعذيب والتعنيف بجميع الأشكال والأصناف, وباستعمال جميع الطرق",لافتا الى أن أحدهم "طلب من الضابط ادخالي إلى المرحاض ورشي بالماء البارد".

ووفقًا للمصدر ذاته, فقد نتج عن هذا الاعتداء, اصابت الطالب برضوض و جروح, كما تُبين شهادة طبية, أرفقها بالشكوى, الى جانب صور فوتوغرافية تبرز احمرار عينيه, وكدمات على مستوى العنق وأنحاء مختلفة من جسمه.

وقال الطالب جواد, في اتصال هاتفي أجراه معه الموقع الاخباري المغربي "لكم", إنَّه استلم شهادتين طبيتين, الأولى أجريت بسبب اصابات على مستوى عينيه, و منحه الطبيب شهادة عجز لمدة 12 يومًا, ليقوم مجددًا, بإجراء فحص طبي ثاني شامل لجميع أنحاء جسمه, وحدد الطبيب مدة العجز في 20 يومًا.

من جهته, قال رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة, عثمان رزقو في تصريحات اعلامية, إن الجمعية عبرت عن مساندتها للطالب الشاب الذي تعرضَ للتعذيب, مشيرا إلى أن ما تعرض له "سلوك أرعن يعود بالمغرب سنوات إلى الوراء".

وذكر الناشط الحقوقي المغربي, أن اجراءات توقيف الأشخاص, الذين قاموا بخرق اجراءات الحجر الصحي واضحة تماما, ولا يمكن بأي سبب تعريض أي مواطن للتعذيب أو معاملة حاطة بالكرامة الإنسانية, لافتا إلى أن الحال كان يقتضي انجاز محضر ضد الطالب, إذا ما تعلق الأمر بضبطه يخرق الحجر الصحي.

وأفاد أن الجمعية الحقوقية, وجهت مراسلة بشأن فتح تحقيق وترتيب العقوبات اللازمة للمدير العام للأمن المغربي, ورئيس النيابة العامة بالرباط, وكذا وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية في زاكورة, معبرا عن دعم الجمعية ومؤازرتها للطالب, واستعدادها لخوض كافة الاشكال النضالية لتحقيق العدالة في هذه القضية.

آخر تعديل على الأحد, 09 ماي 2021 18:11
المغرب: طالب يتهم عناصر الشرطة بمدينة زاكورة بتعذيبه
  أدرج يـوم : الأحد, 09 ماي 2021 18:08     الفئـة : دولــي     قراءة : 0 مرة   شارك
Banniere interieur Article