Menu principal

Menu principal

المغرب يبرم صفة لاقتناء 13 طائرة مسيرة تركية مع استمرار الحرب في الصحراء الغربية

  أدرج يـوم : الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 18:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 205 مرات
المغرب يبرم صفة لاقتناء 13 طائرة مسيرة تركية مع استمرار الحرب في الصحراء الغربية

الرباط - أبرم المغرب صفقة لاقتناء 13 طائرة بدون طيار (درون) تركية الصنع، بكافة معداتها، لتعزيز ترسانته العسكرية، في الوقت الذي يواصل فيه النظام المغربي إنكار الحرب الدائرة في الصحراء الغربية منذ خرقه لوقف إطلاق النار قبل خمسة أشهر، حسبما نقلت مصادر إعلامية.

وكشفت صحيفة "أفريكا انتليجانس" بأن المغرب اقتنى 13 طائرة بدون طيار (درون) من نوع "بيرقدار تي بي2" بما قيمته 70 مليون دولار، وأنه سيتحصل أيضا على "أربع محطات تحكم أرضية ونظام محاكاة للطائرات بدون طيار".

وفي ذات السياق، كشفت صفحة إلكترونية تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أن المملكة ستتسلم الطائرات بدون طيار في غضون سنة.

ويتميز هذا النوع من الطائرات المسيرة - المصنعة من قبل شركة "بايكار" التابعة لسلاح الجو التركي - التي تستخدم في الحروب، بقدرتها على التحليق لحوالي 20 ألف قدم عن سطح الأرض، وحمل أوزان تصل إلى 150 كيلوغرام، إضافة إلى التحليق لمدة 24 ساعة كاملة دون توقف، وفقا لذات المصادر.

 كما تتميز بمعدات المراقبة والرصد الليلي وضرب الأهداف بدقة عالية، وفقا للتفاصيل التي نشرتها الشركة المصنعة على شبكة الانترنيت.

وكانت تقارير اعلامية قد كشفت نقلا عن مصادر مطلعة أن  قائد جهاز الدرك الصحراوي داه البندير، قد تمت تصفيته بدرون من نوع "هارفانغ" وهي طبعة فرنسية لطائرات ايرون الاسرائيلية اقتنتها فرنسا بين سنوات 2001-2008 قبل أن تتخلى عن استعمالها.

وقال الأمين العام لوزارة الأمن و التوثيق الصحراوية، سيدي أوكال، يوم أمس الأحد، إن الجيش الصحراوي سيعرف كيف يتعاطى مع طائرات "درون"، التي استهدفت بها قوات الاحتلال المغربي، داه البندير، مؤكدا، أن محاولة المغرب ترويع القيادة الصحراوية لن يجدي نفعا.

وأكد سيدي أوكال أن داه البندير، تم اغتياله بطائرة درون مزودة بتكنولوجيا إسرائيلية جد متطورة، مشيرا إلى أنه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الجيش المغربي هذا النوع من الطائرات بل شرع في استعمالها منذ عودة الجيش الصحراوي الى الكفاح المسلح في 13نوفمبر الماضي، ردا على الخرق المغربي السافر لوقف إطلاق النار. وأفاد أن بعض هذه الطائرات " استطلاعي و الآخر هجومي" .

ويرى المسؤول الصحراوي أن استخدام الجيش المغربي لهذه التكنولوجيا، يؤكد (...) أن استخدام هذا النوع من الطائرات "دليل و برهان ساطع "على أن الحرب في الصحراء الغربية "موجودة و مستمرة و مستعرة"، عكس ما يروج له المغرب، بأن ما يحدث هناك، "مجرد مناوشات لا ترقى إلى مستوى حرب"، في تناقض تام ،يقول، "لما يجري في الميدان".

وأبرز في هذا الصدد، أن نظام المخزن استفاد بشكل كبير من التحالف الجديد-القديم مع الكيان الصهيوني، و ستكشف الأيام القادمة،وفقه،" المزيد من الحقائق".

 

 

المغرب يبرم صفة لاقتناء 13 طائرة مسيرة تركية مع استمرار الحرب في الصحراء الغربية
  أدرج يـوم : الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 18:20     الفئـة : دولــي     قراءة : 205 مرة   شارك
Banniere interieur Article