طباعة

انفجار لغم أرضي بسيارة مواطن صحراوي بالأراضي المحتلة (سماكو)

  أدرج يـوم : الجمعة, 16 أفريل 2021 13:38     الفئـة : دولــي     قراءة : 4 مرات
  •   شارك

أغرشة (الأراضي الصحراوية المحتلة)  - انفجر لغم أرضي بسيارة مواطن صحراوي بضواحي منطقة (نيكجير) بالصحراء الغربية المحتلة، حسبما أفاد به المكتب الصحراوي لتنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام (سماكو).

وأوضح المكتب في بيان نشر على موقعه الالكتروني أمس الخميس، أنه "في حدود الساعة التاسعة صباحا بتاريخ 14 أبريل 2021 انفجر لغم أرضي بسيارة ذات دفع رباعي كان على متنها المدني الصحراوي (ع ب خ) البالغ من العمر 28 سنة، مباشرة بعد أن أوصل والده إلى خيمته بضواحي منطقة نيكجير، بالصحراء الغربية المحتلة".

وأضاف ذات المصدر أن "حادثة الانفجار وقعت بمنطقة مدينة (أغراشة) القريبة من نيكجير، أين تتواجد خيمة ومواشي وعائلة الضحية، الذي نجا بأعجوبة من هذا الانفجار القاتل بعد أن لحقت أضرارا بليغة بالجزء الأمامي لسيارته".

وأشار المصدر إلى أن "هذا الانفجار يعد الثالث من نوعه في غضون حوالي أربعة أشهر فقط، بعد تسجيل حادثتين مماثلتين في ديسمبر ويناير الماضيين، بمنطقة (لكريبة) شرق (بئرنزران) الصحراء الغربية المحتلة".

يذكر أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، قد أبدت مسؤولية كبيرة والتزاما شديدا بتعهداتها المتعلقة بالتخلص من الألغام والذخائر غير المتفجرة، بينما يصر المغرب على رفض التوقيع على "معاهدة أوتاوا" بشأن حظر استعمال وتكديس وإنتاج ونقل الألغام المضادة للأفراد وتدمير تلك الألغام والاتفاقية المتعلقة بالذخائر العنقودية، بل ويواصل زرع آلاف الألغام على امتداد الجدار الرملي العازل، بما يثمل خطرا حقيقيا على حياة المدنيين الصحراويين العزل.

وكانت قوات الاحتلال المغربي قد شيدت منتصف شهر نوفمبر الماضي، جدارا جديدا في المنطقة العازلة بالكركرات بجنوب غرب الصحراء الغربية على مسافة قاربت الخمس كيلومترات (5كلم)، يمتد إلى غاية الأراضي الموريتانية، وقامت بزرع آلاف الألغام بمحاذاته ووضعت الأسلاك الشائكة الحدودية، لمنع المواطنين الصحراويين من الدخول إلى هذه المنطقة التي يتخذها المغرب معبرا لشاحنات نقل البضائع من المناطق الصحراوية المحتلة.

انفجار لغم أرضي بسيارة مواطن صحراوي بالأراضي المحتلة (سماكو)
  أدرج يـوم : الجمعة, 16 أفريل 2021 13:38     الفئـة : دولــي     قراءة : 4 مرة   شارك