Menu principal

Menu principal

اليمن: الأمم المتحدة تأمل في جمع 3،85 مليار دولار لتفادي وقوع "مجاعة واسعة النطاق" 

  أدرج يـوم : الإثنين, 01 مارس 2021 14:14     الفئـة : دولــي     قراءة : 1 مرات
اليمن: الأمم المتحدة تأمل في جمع 3،85 مليار دولار لتفادي وقوع "مجاعة واسعة النطاق" 

الجزائر - تعقد منظمة الامم المتحدة يوم الاثنين بالشراكة مع السويد و سويسرا مؤتمرا افتراضيا للدول المانحة في مسعى لجمع 3،85 مليارات دولار بشكل عاجل لليمن الذي يشهد "أسوأ أزمة إنسانية" في العالم، جراء الصراع المسلح منذ نحو سبع سنوات.

ويأتي انعقاد المؤتمر الافتراضي رفيع المستوى، يوم الاثنين، بهدف جمع 3.85 مليار دولار العام الجاري، لمساعدة 16 مليون يمني في حاجة ماسة إلى الغذاء، في وقت صعد الحوثيون هجماتهم العسكرية في محافظة "مأرب" شرق العاصمة صنعاء، منذ  6 فبراير الجاري، في محاولة للسيطرة على المناطق الغنية بالنفط والغاز والتي تتخذها القوات الحكومية مقرا لها.

وبينما قتل وأصيب عشرات آلاف المدنيين في الصراع المتواصل منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء عام  2014، فان القتال المدمر تسبب  في أسوأ أزمة إنسانية في العالم ووضع ملايين السكان على حافة المجاعة، بحسب الامم المتحدة.

وأكدت المنظمة الاممية- في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) - أن ثلثي سكان اليمن بحاجة للمساعدات لكي يتمكنوا من الصمود والبقاء على قيد الحياة، مذكرا أن حوالي نصف أطفال البلاد دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وقد يموت 400 ألف منهم في حال عدم توفر العلاج العاجل.

و يتوقع أن يعاني أكثر من 16 مليون شخص من الجوع خلال العام الحالي، فيما يشرف على الموت جوعا نحو 50 ألف يمني، حسب الأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "إن الحياة في اليمن أصبحت الان لا تطاق،  فالأطفال في اليمن يعانون بشكل خاص من ظروف صعبة".

وأوضح أن "الحرب تبتلع جيلا كاملا من اليمنيين، ويجب أن نضع حدا لذلك، والبدء في التعامل مع تداعياتها الهائلة على الفور".

من جانبه،  قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، "إننا في مفترق طريق مع اليمن، يمكن أن نختار المسار المؤدي إلى السلام أو أن نترك اليمنيين ينزلقون إلى أسوأ مجاعة في العالم منذ عقود". 

وتسبب  نقص التمويل عام 2020 في  وقف 15 من 41 برنامجا إنسانيا رئيسيا في اليمن، حسبما أفادت الأمم المتحدة في نهاية سبتمبر الماضي، فيما تراجعت نسبة توزيع المواد الغذائية و أُوقفت الخدمات الصحية في أكثر من 300 مرفق صحي.

وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوك لوتسما، أمس إن الصراع  يحول اليمن إلى "دولة غير قابلة للحياة"، مضيفا  أن عوامل التنمية تبخرت على مدار الصراع، وأصبح اليمن يشهد "أسوأ أزمة تنموية في العالم".

و حذرت 12 منظمة إنسانية الجمعة من "كارثة" في حال استمرار تخفيض التمويل. وقالت المنظمات في بيان مشترك إن "التخفيضات الشديدة في المساعدات أدت إلى تعميق معاناة الناس". وأوضحت أن "هناك ستة ملايين شخص،  بينهم ثلاثة ملايين طفل من دون مياه نظيفة وخدمات صرف صحي خلال جائحة عالمية" .

                                  

الحوثيون يصعدون من وتيرة هجماتهم في محافظة "مأرب" النفطية

 

ويصعد الحوثيون من وتيرة هجماتهم في محافظة "مأرب" النفطية. فوفقا لمصادر عسكرية، قتل السبت مسؤول أمني يمني في المعارك الدائرة مع مسلحي جماعة "انصار الله" (الحوثي) في المحافظة.

وفي سياق متصل، أكد المقدم صالح القطيبي -نائب رئيس المركز الاعلامي للقوات المسلحة اليمنية مقتل العميد شعلان في المعارك التي دارت في جبل "البلق"، مشيرا الى  استعادة القوات الحكومية للجبل الاستراتيجي.

وأوضح المصدر ذاته أن الحوثيين "هاجموا بكثافة جبل البلق الاستراتيجي -الذي يطل على أجزاء من الجهة الغربية من مدينة مأرب-، وأن مسلحي الجماعة سيطروا على الجبل لساعات قبل أن تدفع القوات الحكومية بتعزيزات كبيرة وتستعيد الجبل".

وبحسب المصدر فان الجبل مهم للغاية ، وسقوطه بيد الحوثيين كاد ان يشكل "خطرا كبيرا "على المدينة لكونه يشرف على خطوط إمدادات عسكرية مهمة للقوات الحكومية.

من جهة أخرى،  قتل 34 عنصرا من جماعة انصار الله المسلحة (الحوثيين)، وأصيب اخرون، الجمعة،بنيران قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في جبهات القتال بمديرية صرواح غرب محافظة مأرب.

ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني "سبتمبر نت" عن مصدر عسكري يمني قوله  أن مدفعية الجيش استهدفت ثكنات واليات تابعة لجماعة الحوثي، وألحقت بها خسائر بشرية ومادية كبيرة منها تدمير أربعة أطقم كانت تحمل تعزيزات ، ومصرع وجرح جميع من كانوا على متنها.

و بالتزامن مع ذلك استهدفت مقاتلات التحالف مواقع وتجمعات لجماعة الحوثي في مواقع متفرقة بصرواح، وأسفرت الغارات عن خسائر بشرية ومادية في صفوفهم، منها تدمير ثلاثة أطقم كانت تحمل أسلحة وذخائر.

آخر تعديل على الإثنين, 01 مارس 2021 14:35
اليمن: الأمم المتحدة تأمل في جمع 3،85 مليار دولار لتفادي وقوع "مجاعة واسعة النطاق" 
  أدرج يـوم : الإثنين, 01 مارس 2021 14:14     الفئـة : دولــي     قراءة : 1 مرة   شارك
Banniere interieur Article