Menu principal

Menu principal

شيليون ينددون بتغير موقف بعض النواب حيال مسألة الصحراء الغربية

  أدرج يـوم : الخميس, 21 كانون2/يناير 2021 19:19     الفئـة : دولــي     قراءة : 130 مرات

سانتياغو- ندد ناشطون من المجتمع المدني الشيلي وبرلمانيون وسياسيون في بيان نشروه الثلاثاء الماضي دعم أعضاء من لجنة الشؤون الخارجية بغرفة النواب لقرار الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب المتعلقة بالاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

وجاء في البيان: "ندين ونرفض الدعم غير المقبول من لجنة الشؤون الخارجية والبرلمانية واندماج أمريكا اللاتينية بغرفة النواب الشيلية لقرار الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب بالاعتراف الأحادي الجانب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية التي تعد أراضي في انتظار تصفية الاستعمار التي جدد التأكيد عليها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن في ديسمبر 2019".

وأضاف المصدر: "انه غير مفهوم وغير مقبول أن تقدم مجموعة من البرلمانيين من أعضاء اللجنة بغرفة النواب الشيلية الذي يقول أنه قلق إزاء احترام حقوق الانسان والقانون الدولي على اتخاذ موقف لصالح مطالبات المغرب حول الصحراء الغربية".


اقرأ أيضا : الوضع الحقوقي في المغرب يعرف ترديا خطيرا على جميع الأصعدة


كما شجب الموقعون على البيان "انحياز هذه المجموعة من البرلمانيين للأطروحات التوسعية للملكة المغربية ضد إرادة الشعب الصحراوي الذي تمثله جبهة البوليساريو في تناقض تام مع القانون الدولي وتجاهل لاتفاقات السلم ووقف اطلاق النار الموقع بين المغرب وجبهة البوليساريو مع مهام بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) ولوائح الأمم المتحدة لضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".

كما ذكروا ان "الشيلي الذي يعد عضوا مؤسسا للجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة اعترف على الدوام بالصحراء الغربية على أنها حالة تصفية استعمار معلقة  وبالتالي فان بلادنا لن تعترف أبدا باحتلال المغرب لأراضي الصحراء الغربية.

شيليون ينددون بتغير موقف بعض النواب حيال مسألة الصحراء الغربية
  أدرج يـوم : الخميس, 21 كانون2/يناير 2021 19:19     الفئـة : دولــي     قراءة : 130 مرة   شارك
Banniere interieur Article