Menu principal

Menu principal

دولــي

لندن - أشار مقال نشرته وسيلة الاعلام الالكترونية "ميدل ايست آي" (Middle East Eye) يوم الثلاثاء إلى أن أجهزة المخابرات المغربية لم تتصرف دون موافقة القصر الملكي في قضية بيغاسوس الغامضة وأن "الأزمة الدولية" الناتجة عنها قد بدأت للتو.
طرابلس - أعيد إنتخاب خالد المشري، يوم الثلاثاء، رئيسا للمجلس الأعلى للدولة، لولاية رابعة بعد حصوله على 73 صوتًا من أصل 132 صوتا.
باماكو - وافق أعضاء المجلس الوطني الانتقالي في مالي، الهيئة التشريعية التي تتولى دور الجمعية الوطنية (البرلمان) خلال الفترة الانتقالية، الاثنين على خطة عمل الحكومة في الأشهر المقبلة و المقترحة من طرف الوزير الأول شوغيل كولالا مايغا، حسبما ذكرت وسائل الاعلام المحلية يوم الثلاثاء.
واشنطن - أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين أن واشنطن تدعم عملية سياسية في الصحراء الغربية "تتمتع بالمصداقية" تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.
الرباط - أعلنت هيئة دفاع الصحفي المغربي سليمان الريسوني، المضرب عن الطعام منذ 118 يوما، أن الأخير تعرض لحالة من الإغماء يوم الجمعة الماضي، ما نتج عنه جرح وألم مستمر على مستوى قصبة الساق الأيسر، فيما رفضت إدارة السجن نقله إلى المستشفى، دون إعارة أي اهتمام لخطورة وضعه الصحي.
طهران - تم اليوم الثلاثاء رسميا تنصيب ابراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الاسلامية الايرانية، وسط تحديات داخلية و خارجية تنتظر الرئيس الجديد من بينها الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا و الملف النووي المتعثر.
مدريد - ذكرت صحيفة "الكونفيدينثيال" الإسبانية، أن تورط المغرب في فضيحة برامج التجسس "بيغاسوس"، بالإضافة إلى إنتهاكه المتزايد لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، دفعت الإدارة الأمريكية إلى إعادة التفكير في بيع أسلحة للمغرب، مشيرة إلى أن واشنطن بمختلف توجهاتها، تشعر بقلق متزايد من تصرفات النظام المغربي.
القاهرة - كشفت مصادر دبلوماسية مصرية لموقع "العربي الجديد"، يوم الاثنين، أن المبادرة الجزائرية للتوسط في قضية سد النهضة تستند على ايجاد ارضية للتوافق بين الدول الثلاث '" مصر، السودان واثيوبيا" لتفعيل المادة العاشرة من اتفاق المبادئ المبرم في مارس 2015 والذي سيفتح باب الوساطة الملزمة.
الرباط - رفضت إدارة سجون عكاشة بالدار البيضاء المغربية، يوم الاثنين، الطلب الذي تقدم به نشطاء وأصدقاء الصحفي المغربي سليمان الريسوني، لزيارة السجن المحلي والذي كانوا يهدفون من ورائه إلى الاطمئنان على صحته المتدهورة بسبب اضرابه عن الطعام منذ حوالي أربعة أشهر.
بئر لحلو (الأراضي المحررة) - نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي يوم الاثنين هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي، بنقاط متفرقة من قطاع حوزة، حسب البيان العسكري رقم 264 الصادر عن وزارة الدفاع الصحراوية.
Banniere interieur Article