Menu principal

Menu principal

نحو تأهيل خط السكة الحديدية المنجمي الرابط بين ميناء عنابة ومنجم جبل العنق بتبسة

  أدرج يـوم : الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 18:43     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 7 مرات
نحو تأهيل خط السكة الحديدية المنجمي الرابط بين ميناء عنابة ومنجم جبل العنق بتبسة

غليزان - كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، اليوم الإثنين بغليزان عن الشروع "قريبا" في تأهيل خط السكة الحديدية  المنجمي للشرق الرابط بين ميناء عنابة ومنجم جبل العنق ببئر العاتر (ولاية تبسة).

وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقدية الى الولاية، أن هذا الخط المنجمي الذي يعبر ولايات الطارف و قالمة و سوق أهراس "يعد من أكبر المشاريع  الكبرى عبر الوطن الذي سيعرف عملية تأهيل بطريقة عصرية من خلال تصحيح المسارات و استخدام إشارات الاتصال الحديثة".

وأضاف السيد زعلان قائلا : " برنامج رئيس الجمهورية لا يعتمد فقط على فتح خطوط جديدة للسكة الحديدية بل يعتمد أيضا على عمليات إعادة الإعتبار والتأهيل  للخطوط المنجزة في السابق".

كما أبرز الوزير أن الهدف من إعادة تأهيل هذا الخط المنجمي هو " التكامل بين مختلف القطاعات و لضمان أيضا الإستغلال الأمثل لمنجمي الفوسفات ببوخضرة  والحديد بالونزة (تبسة) مما يساهم في الصناعة التحويلية وكذا التصدير".

ولدى زيارته لمشروع إنجاز خط السكة الحديدية الرابط بين غليزان وتيارت وتيسمسيلت على مسافة 185 كلم الذي فاقت نسبة تقدم الأشغال به 50 بالمئة، دعا السيد زعلان إلى" ضرورة احترام مواعيد استلام مشاريع السكة الحديدية قصد استغلالها و الاستفادة من خدماتها".

"هدفنا حاليا هو أن نوفي بالتعهدات والالتزامات وتجسيد الأهداف المسطرة والتي تستهدف نقل مع أفاق 2021 ما يزيد عن 17 مليون طن من مختلف أنواع السلع و عن 60  مليون مسافر عبر السكة الحديدية سنويا على المستوى الوطني بغرض تخفيف العبء على الطرقات "، يضيف الوزير.

ولدى معاينته لشطر ولاية غليزان من مشروع الطريق السيار الرابط بين الطريق السيار شرق-غرب وميناء مستغانم، كشف السيد زعلان أن هذا الطريق سيكون أول منفذ  من مجموع 13 مشروع مماثل عبر الوطن.

كما قام الوزير ضمن هذه الزيارة بتفقد ورشات إنجاز ازدواجية خط السكة الحديدية واد سليûيلل ومشروع إنجاز محطة الدفع بالطريق السيار شرق-غرب  بالحمادنة فضلا عن مشروع إعادة الإعتبار لشطر من المحور الرابط بين الطريقين الوطنيين رقم 23 ورقم 4 على مسافة 16 كلم.

نحو تأهيل خط السكة الحديدية المنجمي الرابط بين ميناء عنابة ومنجم جبل العنق بتبسة
  أدرج يـوم : الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 18:43     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 7 مرة   شارك