Menu principal

Menu principal

أوبيب تسعى لتبني ميثاق للتعاون من أجل تشجيع الحوار بين المنتجين و  المستهلكين

  أدرج يـوم : الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 14:10     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 3 مرات
أوبيب تسعى لتبني ميثاق للتعاون من أجل تشجيع الحوار بين المنتجين و  المستهلكين صورة وأج

الجزائر - أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح يوم  الاحد بالجزائر العاصمة ان منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبيب) تسعى في شهر  ديسمبر المقبل الى تبني ميثاق للتعاون و ذلك من اجل تشجيع اقامة حوار دائم بين  المنتجين و المستهلكين. 

وأوضح السيد الفالح لدى تدخله خلال ندوة صحفية مشتركة عقب اختتام الاجتماع  ال10 للجنة الوزارية لمتابعة اتفاق خفض الانتاج النفطي لبلدان اوبيب و خارج  اوبيب، ان ممثلي البلدان الاعضاء في منظمة اوبيب سيجتمعون في شهر ديسمبر  المقبل من اجل تبني هذا الميثاق كما سيتخذون بذات المناسبة قرار فيما يتعلق  بتاريخ عقد قمة للانطلاق في تجسيده.

وفي رده على سؤال حول ما بعد الاتفاق المبرم بين بلدان اوبيب و خارج اوبيب  من اجل اضفاء التوازن على السوق النفطية اجاب الوزير السعودي "اننا بدأنا  المشاورات مع جميع البلدان سيما الامارات العربية المتحدة و روسيا من اجل تصور  عدة خيارات من بينها توسيع منظمة البلدان المصدرة للنفط بغية السماح بانضمام  بلدان اخرى".

كما اشار الى "اننا اتفقنا على تبني ميثاق للتعاون غير محدود في الزمان يسمح  بعمل تشاوري متواصل على المستوى الوزاري و التقني و كذا على مستوى القمة".

و تابع قوله ان هذا المسعى يهدف الى التوصل الى توازن في السوق مع تضحيات اقل  للبلدان المنتجة، مضيفا انه سيتم تنظيم قمة بهدف اطلاق ميثاق التعاون هذا بين  البلدان المنتجة و البلدان المستهلكة.

وعن سؤال اخر حوال التوقعات لسنة 2019 من حيث العرض و الطلب، اعرب السيد  الفالح انه "من السابق لأوانه التنبؤ بما سنقوم به في سنة 2019 (...) لقد عرف  هذا الفصل ديناميكية كبيرة و ربما ستكون هناك مفاجأة في مجال الطلب الذي قد  يعرف ارتفاعا". 

وخلص الوزير السعودي الى القول انه "من اجل ذلك يجب ان تكون لدينا مخزونات  مستقرة حتى لا نعيش نفس سيناريو 2015 و 2016 و ان اعادة معايشة تلك الازمة لن  تكون في صالح المنتجين و لا المستهلكين".

أوبيب تسعى لتبني ميثاق للتعاون من أجل تشجيع الحوار بين المنتجين و  المستهلكين
  أدرج يـوم : الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 14:10     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 3 مرة   شارك