Menu principal

Menu principal

الدورة العاشرة للجنة مكافحة الجراد للمنطقة الغربية: هني يبحث مع الأمين التنفيذي آخر التحضيرات

  أدرج يـوم : الأحد, 20 نوفمبر 2022 16:48     الفئـة : اقتصــاد

الجزائر - استقبل وزير الفلاحة والتنمية الريفية, محمد عبد الحفيظ هني, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, الأمين التنفيذي للجنة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية, محمد لمين حموني, والذي تطرق معه لآخر التحضيرات للدورة العاشرة لهذه اللجنة والتي ستعقد من 27 نوفمبر الى 1 ديسمبر المقبل بوهران.

ووفقا لبيان للوزارة, تم خلال هذا اللقاء استعراض كافة التحضيرات اللوجستية والتقنية المسخرة من طرف الجزائر من أجل إنجاح هذه الدورة التي ستجمع الأمناء العامون للدول الأعضاء العشرة في هذه الهيئة, بالإضافة إلى أربعة أمناء عامين لدول أخرى طلبت الانضمام إليها.

كما تمت مناقشة عدة نقاط منها وضعية مكافحة الجراد في الدول العضوة منذ آخر دورة للجنة, وكيفية المصادقة على ميزانيتها للسنة القادمة, وكذا انضمام دول جديدة لها.

وبالمناسبة, أكد السيد هني على مرافقة الجزائر لهذه الهيئة, مشيرا أنها "لا تدخر أي مجهود من أجل إنجاح هذه الدورة".

وذكر الوزير أيضا بالإجراءات الاستباقية المتخذة في إطار المكافحة الوقائية منذ الغزو الأخير للجراد للمنطقة الشمالية-الغربية لإفريقيا.

وركز السيد هني خلال تدخله, على اتخاذ كل التدابير اللازمة لاسيما التكنولوجيا الحديثة (طائرة بدون طيار) في عميلة مسح ومراقبة ورصد تحرك الجراد في المناطق صعبة المسالك وفي ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم عامة والدول الإفريقية خاصة وتأثيرها على نشاط الجراد وعلى النشاط الفلاحي, وفقا للبيان.

يذكر أن لجنة مكافحة الجراد للمنطقة الغربية تضم حاليا عشر دول من شمال-غرب قارة إفريقيا وهي الجزائر وبوركينا فاسو, ليبيا, مالي, المغرب, موريتانيا, نيجر, السنغال, تشاد وتونس.

وتهدف هذه اللجنة إلى ترقية كل الانشطة, على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية, بما في ذلك البحث والتكوين, بغرض ضمان تسيير عقلاني ومستدام لمكافحة وقائية ضد غزو الجراد في المنطقة.

الدورة العاشرة للجنة مكافحة الجراد للمنطقة الغربية: هني يبحث مع الأمين التنفيذي آخر التحضيرات
  أدرج يـوم : الأحد, 20 نوفمبر 2022 16:48     الفئـة : اقتصــاد   شارك