Menu principal

Menu principal

مؤسسات: استعمال التقييس يسهم في زيادة الأرباح و حصص السوق

  أدرج يـوم : الخميس, 20 أكتوير 2022 08:11     الفئـة : اقتصــاد
مؤسسات: استعمال التقييس يسهم في زيادة الأرباح و حصص السوق

الجزائر - يسهم استعمال المؤسسات الاقتصادية، للتقييس، في زيادة ارباحها و انتاجها و تعزيز حصصها في السوق، حسبما جاء في دراسة تم عرضها يوم الأربعاء بالجزائر.

و قد تم اجراء هذه الدراسة الخاصة ب "النتائج الاقتصادية للتقييس في الجزائر", انجزت لفائدة المعهد الجزائري للتقييس, و قام بعرضها يوم الاربعاء خلال ملتقى, خبير برنامج دعم تجسيد اتفاق الشراكة, فراونسو فانيل, على مستوى حوالي 800 مؤسسة جزائرية.

و أوضح الخبير, بحضور المدير العام للمعهد الجزائري للتقييس, جمال حالس, ان الدراسة التي مولها الاتحاد الاوروبي, و التي اجريت خلال الفترة الممتدة من شهر مارس الى غاية اكتوبر الجاري, في شكل استبيان وزيارات الى المؤسسات, قد اثبتت ان "التقييس يسهم في نمو الاقتصاد الجزائري و تؤكد على الفائدة من استعمال المقاييس سيما عبر تثمين المؤسسة, و الشفافية و الاخلاقيات, و الانفتاح على الصعيد الدولي و نوعية المنتجات و الخدمات".

كما تم التذكير بان المعهد الجزائري للتقييس, يعد من بين الهياكل الاولى للتقييس الافريقية, الذي يقوم بإنجاز دراسة حول اثر التقييس, مشيرا الى ان مسار التقييس "يفتح الاسواق و يسمح للمؤسسة بان تكون في المكان و الوقت المناسب مع المنتوج او الخدمة الافضل".


اقرأ أيضا :    صناعة: ادخال خدمات دعم لضمان استمرارية المؤسسة


أما السيد حالس, فقد اكد بان التقييس "يسمح بزيادة سنوية لرقم اعمال المؤسسة, و تطور الاقتصاد الوطني".

و أضاف انه "اذا لم تطبق المؤسسات المقاييس لمنتجاتها و خدماتها, فإنها تبيع اقل و بالتالي تنتج اقل", مؤكدا من جانب اخر, ان نتائج هذه الدراسة التي تفيد ايضا في الحصول على نظرة اوسع حول ما يجري على مستوى اللجان التقنية, سيتم اخذها بعين الاعتبار في مخطط عمل المعهد الجزائري للتقييس (2023-2025).

و تابع قوله, انه من الواضح ان التقييس عبارة عن استثمار و ان اثاره غالبا ما تكون خلاقة للثروة.

من جانبه, اكد المدير العام للبرنامج الوطني لاتفاق الشراكة, عبد الرحمن سعدي, ان هذه الدراسة ستعزز قدرات المعهد, مضيفا ان العمل متواصل من اجل اجراء دراسات اخرى و مشاريع تعاون مع المعهد.

آخر تعديل على الخميس, 20 أكتوير 2022 10:00
مؤسسات: استعمال التقييس يسهم في زيادة الأرباح و حصص السوق
  أدرج يـوم : الخميس, 20 أكتوير 2022 08:11     الفئـة : اقتصــاد   شارك