Menu principal

Menu principal

لحوم: ضرورة الحد من عدد الوسطاء في السوق للتحكم في الأسعار

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 18:19     الفئـة : اقتصــاد
لحوم: ضرورة الحد من عدد الوسطاء في السوق للتحكم في الأسعار

الجزائر - اعتبر وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني ، ان غلاء أسعار اللحوم لا مبرر له في ظل استقرار أسعار مواد التغذية الحيوانية على مستوى السوق العالمية, مؤكدا على ضرورة الحد من عدد الوسطاء في سوق اللحوم للتحكم في الأسعار.

و قال السيد هني، في تصريح للصحافة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للتغذية، انه يجب تنظيم سوق اللحوم الحمراء و الحد من المتدخلين الذين يعتبرهم "السبب الأساسي في ارتفاع الأسعار".


إقرأ أيضا:  اليوم العالمي للتغذية: مكاسب معتبرة حققتها الجزائر في مجال الأمن الغذائي


و في هذا الصدد، أكد الوزير ان ارتفاع أسعار لحم الخروف راجع لكثرة الوسطاء في البيع بالتجزئة، حيث "يصل هامش الربح حتى 800 دج للكيلوغرام لدى البائع بالتجزئة مقارنة بشرائه لدى المربين".

كما اعتبر ان غلاء أسعار اللحوم البيضاء لا مبرر له، خاصة مع استقرار أسعار المواد الأساسية من الذرة و الصوجا التي "لم تشهد ارتفاعا بين مارس أكتوبر"، فضلا عن التحفيزات التي قدمتها الدولة كإلغاء الضريبة على القيمة المضافة لتحفيز مربي الدواجن و دعم الأسعار في السوق، الى جانب ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء.

و للحد من الغلاء المتزايد لأسعار اللحوم البيضاء و الحمراء، اعلن الوزير عن تنظيم اجتماع الأسبوع القادم مع المربين لمعالجة هذا الملف.

و عن سؤال حول استيراد العجول و الابقار الحلوب من طرف المستثمرين الخواص و المربين، أوضح الوزير ان رخصة الاستيراد تسلم في ظرف 48 ساعة بفضل المنصة الرقمية، بشرط ان يتوفر الملف على كل الشروط المتعلقة بالصحة الحيوانية و التلقيحات, مشيرا الى أن ارتفاع أسعار العجول و الأبقار في الأسواق الأوروبية مؤخرا جعل المستوردين يحجمون على استيرادها.

و كان الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان، قد كشف السبت الماضي، أمام النواب، عن تجسيد "مقاربة جديدة" في تسيير شعبتي اللحوم الحمراء و البيضاء، ترتكز بالأخص على تنقية السوق من "المتطفلين و الوسطاء" الذين يتاجرون بالأعلاف، من شأنها خفض أسعار اللحوم في السوق.

آخر تعديل على الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 18:26
لحوم: ضرورة الحد من عدد الوسطاء في السوق للتحكم في الأسعار
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 18:19     الفئـة : اقتصــاد   شارك