Menu principal

Menu principal

المجلس الشعبي الوطني: وزير العمل يعرض مشروع القانون المتعلق بحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 15:35     الفئـة : اقتصــاد
المجلس الشعبي الوطني: وزير العمل يعرض مشروع القانون المتعلق بحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة

الجزائر - عرض وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, يوسف شرفة, اليوم الثلاثاء, أمام لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني, مشروع قانون يتمم الأمر المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية والمكرس لحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة.

وأوضح الوزير خلال هذا العرض أن مشروع القانون يهدف إلى "تتميم الأمر رقم 06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية من خلال تكريس حق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة بالنسبة للموظفين أو المتعاقدين الإداريين".


إقرأ أيضا:  القانون الأساسي للمقاول الذاتي: السيد وليد يعرض النص أمام اللجنة الاقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني


وأكد السيد شرفة أن اقتراح هذه الأحكام جاء في إطار "تجسيد التعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 10 أبريل 2022, والمتضمنة تشجيع روح المبادرة وخلق الثروة ومناصب العمل".

وأضاف أن شروط وكيفيات تطبيق أحكام هذا النص ستحدد عن طريق التنظيم وذلك بما "يضمن الديمومة والسير الحسن للمرافق العمومية".

وأشار إلى أن مدة العطلة غير مدفوعة الأجر قد حددت بسنة واحدة قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة ستة أشهر وتمنح مرة واحدة خلال المسار المهني للموظف وتعلق خلالها علاقة العمل بشكل مؤقت, كما يتم إيقاف راتب المعني الذي يبقى مستفيدا من التغطية في مجال الضمان الاجتماعي طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما في هذا المجال.

من جانبه، ثمن رئيس اللجنة، زهير خلادي، محتوى هذا النص الذي يشكل --مثلما قال-- "أحد الحلول الملموسة التي قد تخفف تحدي خلق الثروة وتوفير مناصب شغل".     

وخلال مناقشتهم للنص القانوني, أجمع أعضاء اللجنة على أن مشروع القانون "يشجع المقاولاتية ويساهم في تحقيق الإقلاع الاقتصادي ويحقق أحد التزامات رئيس الجمهورية".

واقترح بعض الأعضاء تمديد المدة الزمنية للعطلة, على اعتبار أن سنة واحدة "غير كافية", كما شددوا على ضرورة تسريع الإجراءات لتفادي "الوقوع في مشاكل البيروقراطية".

آخر تعديل على الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 15:39
المجلس الشعبي الوطني: وزير العمل يعرض مشروع القانون المتعلق بحق الاستفادة من عطلة لإنشاء مؤسسة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 أكتوير 2022 15:35     الفئـة : اقتصــاد   شارك