Menu principal

Menu principal

الاتحاد العربي للأسمدة يعقد مؤتمره ال34 بالجزائر من 3 إلى 6 أكتوبر

  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 13:23     الفئـة : اقتصــاد
الاتحاد العربي للأسمدة يعقد مؤتمره ال34 بالجزائر من 3 إلى 6 أكتوبر

الجزائر- يعقد الاتحاد العربي للأسمدة مؤتمره الفني الدولي ال34 ابتداء من غد الاثنين بالجزائر العاصمة, بحضور 300 مشارك, حسبما أفاد به, اليوم الأحد, رئيس مجلس إدارة الاتحاد والرئيس المدير العام لمجمع أسمدال (فرع مجمع سوناطراك), محمد الطاهر هواين.

وأوضح السيد هواين للإذاعة الجزائرية,أن هذا الحدث الذي يستمر إلى غاية الخميس, ينظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بمشاركة الدول العربية الاعضاء, بالإضافة إلى دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وتركيا والبرازيل وألمانيا وأوزبكستان وبلجيكا والهند.

وبخصوص برنامج هذه التظاهرة, أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة أنه تمت برمجة عدد هام من المحاضرات يلقيها خبراء دوليون حول المواضيع ذات الصلة بهذه الصناعة, من بينها تطورات الاسواق العالمية للأسمدة, وأحدث التكنولوجيات في المجال سواء ما يتعلق بالأسمدة الأزوتية أو الفوسفاتية أو المركبة.

وسيتطرق البرنامج كذلك -يضيف السيد هواين- لمعضلات الأمن الغذائي ومساهمة الأسمدة في تحقيقه ورفع المردودية في المجال الزراعي.

كما سيتم التطرق إلى موضوع التغيرات المناخية وكيفية مجابهة صناعة الأسمدة لها عن طريق تطوير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء, فيما سيعرف المؤتمر تنظيم معرض يتمكن من خلاله العارضون الدوليون من تقديم آخر منتجاتهم التكنولوجية إلى المهنيين والجمهور العريض.

وستنظم أيضا خلال المؤتمر عدة ورشات عمل من بينها ورشة عمل متعلقة بصناعة الأمونيا من إلقاء خبراء أمريكيين, حسب المتحدث الذي أبرز بأن المؤتمر سيكون فضاء للاحتكاك مع المجمعات الصناعية الكبرى العربية والأجنبية.

وعلاوة على ذلك, سيتم على هامش المؤتمر تنظيم قافلة زراعية تجوب خمسة ولايات مختصة في شعبة الحبوب وهي البويرة وسطيف وميلة وقسنطينة وسوق اهراس. تتكون القافلة من عدة عربات تضم مخبرا متنقلا لتحليل التربة والمياه, وعلى متنها مهندسون زراعيون وتقنيون جزائريون وعرب, حيث ستتوقف لمدة يومين بكل ولاية قصد فتح نقاش مع الفلاحين حول الحلول المناسبة لرفع المردودية.

وخلال فعاليات المؤتمر, ستعقد شركة أسمدال أربعة لقاءات مع مستثمرين أجانب, حسب السيد هواين الذي أكد أنه من المرتقب التوقيع على مذكرات تفاهم لإطلاق مشاريع جديدة في قطاع الأسمدة.

وبخصوص أنشطة الشركة,أعلن السيد هواين أن أسمدال تعتزم بمناسبة حملة الحرث والبذر, توزيع 7 الاف طن من سماد حبيبات اليوريا "مجانا" على الفلاحين في جميع الولايات, مضيفا أنه تم الانطلاق بصفة أولية في توزيع  700 طن من هذا السماد على سبعة ولايات.

وأوضح أن انتاج الجزائر في مجال الاسمدة المتخصصة بلغ 3 مليون طن من اليوريا وحوالي 2 مليون طن من الأمونيا و2 مليون طن من الفوسفات الخام المعالج.

واعتبر في ذات السياق أن نسبة استغلال الفلاح الجزائري للأسمدة تبقى "ضعيفة جدا" لافتا إلى أن ذلك يؤثر سلبا -حسبه- على الانتاج, إذ يستعمل الفلاح الجزائري 37 كغ من الأسمدة في الهكتار في حين ان المعدل الدولي يقارب 140 كغ في الهكتار, مبرزا

"أهمية الحملات التحسيسية والعمل الجواري لتوعية الفلاح حول أهمية استغلال الأسمدة لتحسين المردودية".

يذكر أن الاتحاد العربي للأسمدة هو هيئة غير حكومية منضوية تحت لواء المنظمة العربية للوحدة الاقتصادية للدول العربية. يضم الاتحاد الذي تأسس في 1975 كل الشركات العربية المنتجة للأسمدة والتي تمثل ثلث انتاج العالم من الأسمدة.

تترأس الجزائر هذا الاتحاد منذ سنة 2022.

آخر تعديل على الإثنين, 03 أكتوير 2022 09:57
الاتحاد العربي للأسمدة يعقد مؤتمره ال34 بالجزائر من 3 إلى 6 أكتوبر
  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 13:23     الفئـة : اقتصــاد   شارك