Menu principal

Menu principal

صلاواتشي : تصنيع 4 سفن جزائرية متخصصة في صيد التونة الحمراء في آفاق 2024

  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 جويلية 2022 15:30     الفئـة : اقتصــاد
صلاواتشي : تصنيع 4 سفن جزائرية متخصصة في صيد التونة الحمراء في آفاق 2024

تيبازة - أعلن وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلاواتشي يوم الأربعاء من تيبازة عن تصنيع أربعة سفن جزائرية كبيرة الحجم متخصصة في صيد التونة بأعالي البحار في آفاق 2024، مؤكدا أن السفن الجزائرية الصنع أثبتت نجاعتها في الميدان.

و أوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش إشرافه على اختتام حملة صيد التونة (26 مايو-29 يونيو) من ميناء قوراية, أن الحملة جرت في ظروف "جيدة و اثبتت أن القدرات الجزائرية في قطاع لصيد البحري تسمح له بالصيد في البحار الدولية" مبرزا ان سفن صيد التونة الجزائرية الصنع المشاركة لأول مرة فيها, و عددها إثنان من إجمالي 29 سفينة, أثبتت "نجاعتها و فعاليتها" خلال الحملة.

و كشف في هذا السياق أنه يتوقع أن يتم بناء أربعة سفن جزائرية أخرى, اثنان منها بميناء هنين بتلمسان سيتم استلامها السنة المقبلة وهي متخصصة في صيد التونة بأعالي البحار بطول 37 مترا و بنسبة إدماج تقدر ب 60 بالمائة, في حين يتم بناء إثنتين أخريتين خلال سنة 2024.

و أضاف أن تجربة بناء سفينتين جزائريتين مختصتين في الصيد بأعالي البحار بطول 35 مترا ببومرداس سمحت باقتصاد حوالي 50 بالمائة من الغلاف المالي المخصص لها عند اقتنائها عن طريق الاستيراد و المقدر سعرها ب 2 مليون أورو.

و قال أن الأسطول الجزائري المشارك الى جانب أساطيل الدول المتوسطية, تمكن من تحقيق حصة الجزائر من صيد التونة الحمراء و المقدرة ب 1650 طنا في "ظروف جيدة" و دون تسجيل تحفظات على أداء الطواقم أو السفن من قبل المنظمة العالمية المسؤولة عن صيد التونة الحمراء.


اقرأ أيضا :     الحملة الوطنية لصيد التونة الحمراء : عدد السفن المشاركة يرتفع لأول مرة إلى 29 سفينة


كما تمكنت السفن الجزائرية من صيد حصة الجزائر و في آجال "قياسية" لم تتجاوز ال 10 أيام, وفق السيد صلواتشي الذي  شدد على أن ذلك "مؤشر جيد و مشجع على دعم الصيد في أعالي البحار".

للاشارة, تضمن برنامج زيارة وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية أيضا, إعطاء إشارة انطلاق مشروع متخصص في تربية المائيات (سمك القاجوج الملكي) بعرض ساحل الارهاط غربي تيبازة, أين تنقل الوزير على متن سفينة لصيد السمك الى غاية الأقفاص العائمة في عملية رمزية قام خلالها بتقديم الأغذية للأسماك.

للإشارة, تقدر طاقة إنتاج هذا المشروع ب 400 طنا سنويا و هو مندرج ضمن التدابير التي اقرها رئيس الجمهورية لتشجيع الاستثمار.

و في هذا الشأن, كشف السيد صلاواتشي أن قطاعه يصبو لإنعاش شعبة تربية المائيات من خلال تشجيع الاستثمارات بشكل يسمح بإنتاج 1000 طن سنوي بكل ولاية ساحلية, أي مجموع 14 ألف طن عبر الولايات الساحلية في آفاق سنة 2024.

و على المدى القريب, أي قبل نهاية السنة, سيدخل مشروعان اثنان في تربية المائيات بولاية سكيكدة حيز الاستغلال بطاقة انتاج سنوية تقدر ب 700 طنا لكل واحد منهما, إلى جانب مشروعين اثنين آخرين بطاقة إنتاج تقدر ب 400 طن لكل مشروع بولايتي تيزي وزو و بجاية.

آخر تعديل على الأربعاء, 06 جويلية 2022 18:09
صلاواتشي : تصنيع 4 سفن جزائرية متخصصة في صيد التونة الحمراء في آفاق 2024
  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 جويلية 2022 15:30     الفئـة : اقتصــاد   شارك