Menu principal

Menu principal

وهران : رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة لتحلية مياه البحر

  أدرج يـوم : الخميس, 23 جوان 2022 15:28     الفئـة : جهـوي
وهران : رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة لتحلية مياه البحر

وهران  - أشرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, اليوم الخميس, على مراسم وضع حجر الأساس لإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالرأس الأبيض بطاقة 300.000 متر مكعب في اليوم ببلدية عين الكرمة (غرب وهران) في إطار زيارة العمل والتفقد لهذه الولاية.

و بهذه المناسبة, شدد رئيس الجمهورية على ضرورة ضمان تزويد المواطنين بالماء الشروب خلال هذه الصائفة وعدم قطع التموين لمدة طويلة, قائلا: "ممنوع منعا باتا قطع الماء لمدة يومين متتاليين" على المواطن.

وأشار الرئيس تبون الى انه يتعين على السلطات المعنية ان "توفي بالتزاماتها تجاه المواطنين" فيما يتعلق ببرامج التوزيع للماء الشروب.

وقال رئيس الجمهورية في ذات الشأن "ان المواطن لا يطلب المعجزات", مبرزا انه من الأفضل "تزويد المواطن ساعتين او ثلاث في اليوم بدل قطعه لفترة طويلة".

كما أكد أن المياه المحلاة توجه للتزويد بالماء الشروب فيما تخصص المياه الجوفية والسطحية للسقي الفلاحي, موضحا أنه يمكن توجيه المياه المحلاة للفلاحة في "حالة أزمات طارئة" و"لمدة محددة" بالنظر الى التكلفة العالية لإنتاج هذه المياه.


اقرأ أيضا :  الرئيس تبون يشرع في زيارة عمل و تفقد لولاية وهران


و كان الرئيس تبون قد حل بعين الكرمة على متن طائرة مروحية استقلها إثر وصوله لمطار وهران الدولي أحمد بن بلة.

و ستغطي هذه المنشأة التي سيتم انجازها في مدة 28 شهرا, احتياجات ساكنة الجهة الغربية للولاية بالماء الشروب، حسب الشروحات المقدمة الى رئيس الجمهورية بعين المكان.

ويشرف على إنجاز المشروع فروع مجمع سوناطراك على غرار الشركة الجزائرية للطاقة مدعومة بالشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، والمؤسسة العمومية للأشغال البترولية الكبرى.

و ستكون هذه المنشأة خامس محطة لتحلية مياه البحر بعد محطات كل من بجاية و بومرداس و تيبازة و الطارف التي انطلقت بها الاشغال مؤخرا والتي تبلغ طاقة إنتاج كل واحدة منها 300.000 متر مكعب في اليوم.

وقد تقرر هذا المشروع الهام في إطار البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي للسلطات العمومية لإنجاز خمس محطات جديدة تضاف الى 12 محطة في طور الانتاج من شانها أن تسد 60 بالمائة من احتياجات الماء الشروب في أفاق 2030.

آخر تعديل على الخميس, 23 جوان 2022 19:12
وهران : رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع انجاز محطة لتحلية مياه البحر
  أدرج يـوم : الخميس, 23 جوان 2022 15:28     الفئـة : جهـوي   شارك