طباعة

صناعة: احترام المطابقة والنوعية يجب أن يصبح ثقافة لدى شركاء القطاع

  أدرج يـوم : الخميس, 09 جوان 2022 15:16     الفئـة : اقتصــاد
صناعة: احترام المطابقة والنوعية يجب أن يصبح ثقافة لدى شركاء القطاع

الجزائر- أكد وزير الصناعة, أحمد زغدار, يوم الخميس بالجزائر العاصمة, عزم دائرته الوزارية  على مواصلة دعم المطابقة والنوعية لكي تصبح  ثقافة يتبناها كل الفاعلين الاقتصاديين و الشركاء الاجتماعيين للقطاع الصناعي.

و اوضح السيد زغدار, في كلمته خلال اليوم العالمي للاعتماد المنظم تحت شعار "الاعتماد, نمو اقتصادي و بيئي مستدام", أن  قطاعه "يدعم قطاع  المطابقة و النوعية  من خلال مؤسسات و هيئات كالهيئة الجزائرية للاعتماد حتى يصبح ثقافة بامتياز  يتبناها كل الفاعلين الاقتصاديين", متمنيا للهيئة توسيع مجال الاعتراف الدولي بها في تخصصات أخرى و توسيع شبكة الفاعلين في ميدان المطابقة و النوعية.

كما لفت إلى أن الهيئة الجزائرية للاعتماد أبرزت بشكل جلي قدراتها  على ولوج المحافل الدولية و لعب ادوار اساسية في ميدان المطابقة و النوعية , مذكرا انها اعتمدت مند 2009 الى يومنا هذا 131 مخبرا وطنيا, و قد يصل العدد الى 240 مخبرا في آفاق 2024 ,تغطي احتياجات المطابقة  في مختلف القطاعات الاقتصادية  خصوصا تلك ذات الأولوية التي حملها برنامج رئيس الجمهورية .

كما ذكر بان الهيئة حصلت على الاعتراف الدولي من طرف منظمة التعاون الاوروبي للاعتماد سنة 2017 , مثمنا برنامج الهيئة في مجال توسيع الاعتراف الدولي بها و طلب توسعة مراجع تدخلها من خلال طلب اعتراف سيقدم خلال الثلاثي الرابع من السنة الجارية يتعلق أساسا باعتماد الهيئات المختصة في مطابقة المنتوجات و الخدمات و اعتماد مخابر التجارب و التحاليل و الهيئات المختصة في مطابقة الأنظمة.

و اشار الوزير إلى أن الدور الهام الذي يلعبه الاعتماد في تأهيل المؤسسات و المخابر يدفع للتفكير بجدية في وضع ارضية قانونية تلزم المتعاملين بولوج باب الاعتماد.

و أكد أن العامل البيئي أصبح أحد الأساسيات في الاقتصاد من خلال منتجات مطابقة للمعايير و لمواثيق حماية البيئة و للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر, مؤكدا أنه في ظل التحولات التي يعرفها العالم, "بات لزاما على مؤسساتنا و على الأعوان الاقتصاديين ولوج الأسواق الدولية و التطابق مع المواصفات العالمية التي تحدد الحركية الاقتصادية".

و اعتبر الهيئة الجزائرية للاعتماد "أحسن مثال للمؤسسة الجزائرية التي استطاعت كسب رهان الاعتراف الدولي في ميدان المطابقة و النوعية".

و كشف عن أن قطاعه باشر, رفقة الفاعلين في ميدان الصناعة الكهربائية و الهيئة الجزائرية للاعتماد, عملية إعداد مخطط عمل استعجالي يهدف إلى قيام الهيئة بتوسيع مجال الاعتماد لهيئات مراقبة المطابقة و النوعية و مخابر القياسة القانونية المكلفة بمراقبة التجهيزات الكهربائية و الكهرومنزلية.

و تطرق الى عزم مصالح قطاعه تنظيم صالون خاص بالمتعاملين الاقتصاديين الناشطين في ميدان هذه الصناعة بحيث, و من خلال اعتماد مخابرهم, ستكون لهم تأشيرة لولوج منتجاتهم الأسواق الدولية مع ضمان حماية و سلامة المستهلك الجزائري.

آخر تعديل على الخميس, 09 جوان 2022 18:36

وسائط

صناعة: احترام المطابقة والنوعية يجب أن يصبح ثقافة لدى شركاء القطاع
  أدرج يـوم : الخميس, 09 جوان 2022 15:16     الفئـة : اقتصــاد   شارك