Menu principal

Menu principal

الانتاج المشترك/الإنتاج الثلاثي للطاقة: مفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية توصي بضرورة وضع اطار تنظيمي مناسب

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 جوان 2022 19:54     الفئـة : اقتصــاد

الجزائر- أشارت مفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية, اليوم الثلاثاء في بيان لها, الى ضرورة وضع اطار تنظيمي مناسب لإنجاح تكنولوجيا الانتاج المشترك والانتاج الثلاثي للطاقة في الجزائر.

جاء هذا التصريح خلال زيارة فريق مفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية الى مصنع الصناعات النسيجية "تايال" الواقع بولاية غليزان وهي منشأة تعمل على أكبر محطة للتوليد الثلاثي للطاقة في الجزائر.

وحسب المصدر فإنه لوحظ خلال الزيارة الى أن اربع محركات من ثمانية التي تحتوي عليها المحطة غير مستغلة في ظل غياب اطار تنظيمي يسمح للمنتجين الذاتيين للطاقة بتوجيه فائض انتاجهم الى شبكة الكهرباء العامة والاستفادة من مقابل مادي نظير الخدمة.

و تبلغ قدرة انتاج المحطة المتواجدة على مستوى المعمل3ر34 ميغاوات وهي مربوطة بشبكة التوتر المتوسط بشدة 30 كيلو فولط مع طاقة انتاج قصوى تعادل 15 ميغاوات وهو ما يتعدى حجم استهلاك المصنع (13.5 ميغاوات), حسب ذات البيان.

وأوضح البيان أن "الفرق التقنية لمفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية قد باشرت بزيارة إلى العديد من المنشآت التي تعمل بنظام الانتاج الثلاثي والانتاج المشترك للطاقة في اطار مسعاها الشامل الذي يهدف الى تقييم مشاريع النجاعة الطاقوية المنجزة وعملا منها على اطلاق دراسة بخصوص قدرات هذا المجال في الجزائر.

كما تعمل مفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية, يضيف البيان, مع المؤسسات المعنية على ترقية الحلول المبتكرة والتكنولوجيات الحديثة لاقتصاد الطاقة على غرار الانتاج المشترك والثلاثي للطاقة و لذي ترى انه لابد ان يمر عبر وضع اطار تنظيمي مناسب و بعض الاجراءات والآليات التحفيزية اضافة الى تكوين متخصص.

وحسب مفوض الطاقات المتجددة و النجاعة الطاقوية, نور الدين ياسع فإن "التحكم في التكنولوجيات الجديدة وتحديث استخداماتها وتسريع وتيرة تعميمها على اوسع نطاق سيسمح بتخفيض استهلاك الغاز الطبيعي وتجنب الانبعاثات المتسببة في الاحتباس الحراري في بلادنا وهذا يشمل جميع القطاعات لا سيما التي تعتمد بشدة على الطاقة في نشاطاتها.

الانتاج المشترك/الإنتاج الثلاثي للطاقة: مفوضية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية توصي بضرورة وضع اطار تنظيمي مناسب
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 جوان 2022 19:54     الفئـة : اقتصــاد   شارك