طباعة

الجزائر/موريتانيا: فرص التعاون الثنائي في الطاقة والمناجم ستعرف دفعا قويا

  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 18:41     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
الجزائر/موريتانيا: فرص التعاون الثنائي في الطاقة والمناجم ستعرف دفعا قويا

نواكشوط - أكد وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، يوم الاثنين بنواكشوط، أن فرص التعاون في مجالات الطاقة والمناجم بالجزائر وموريتانيا ستعرف "دفعا قويا".

و في كلمة له خلال أشغال جلسة عمل جمعته بوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وعدد من إطارات قطاعي الطاقة والمناجم بالبلدين, صرح الوزير الموريتاني بأن "الفرص والإمكانيات المتاحة في كلا البلدين, للتعاون في مجالات الطاقة والمعادن, باعتبارها قطاعات استراتيجية, لا شك ستعرف دفعا قويا بفضل إرادة قائدي بلدينا والروح القيادية التي تتحلون بها".

و ذكر, في هذا السياق, أن القمة الثنائية بين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني التي جرت خلال الزيارة الناجحة التي أداها للجزائر مؤخرا, مثلت "أهمية قصوى لتطوير وتفعيل أواصر العلاقات بين بلدينا اللذين يتشاركان عمق التاريخ وروابط الجغرافيا ويتناغمان في كثير من المقاربات الإقليمية والدولية".

و أضاف أنه بفضل تلك الزيارة, تعززت العلاقات الثنائية وتم إطلاق العديد من المشاريع المشتركة كالطريق الاستراتيجي الرابط بين مدينة تندوف الجزائرية ومدينة ازويرات الموريتانية مع إمكانية الربط الكهربائي على طول هذا الطريق.

و اعتبر أن الزيارة التي يقوم بها السيد عرقاب إلى موريتانيا تشكل "لبنة جديدة في هذا الصرح الشامخ من العلاقات الأخوية, حيث ستعمل فرقنا الفنية المشتركة على الرفع من مستوى التعاون في مجالات الطاقة والمناجم, وسنستعرض سويا فرص تجسيد ذلك عبر التوقيع على مذكرات التفاهم وإنشاء الفرق الفنية المتخصصة الكفيلة بمتابعة العمل المشترك وتجسيده على أرض الواقع".

و توقع في هذا الإطار, أن تشهد العلاقات الثنائية "قفزة نوعية" ستمكن من تعزيز فرص الاستثمار وإقامة مشاريع شراكة في القطاعات ذات الأولوية.

و أكد الوزير الموريتاني على الرغبة المشتركة في ظل الظرف الذي تشهد الأسواق الطاقوية العالمية, "في تعزيز التعاون المثمر في مجالات البترول والغازوالمعادن عن طريق  الدعم الفني ودراسة وتثمين فرص الاستثمار المشترك بغية تحقيق الاهداف المشتركة سبيلا إلى تأمين إمداداتنا من الطاقة".

و اشار أن موريتانيا حققت في الآونة الأخيرة اكتشافات غازية مهمة تقدر بحوالي 100 ترليون قدم مكعب من الغاز وتواصل الوزارة الموريتانية للبترول والمعادن والطاقة سياستها الرامية الى تسريع وتيرة الاستكشاف والإنتاج بغية تثمين كافة الفرص الممكنة لاستغلال هذه الموارد وتعظيم نفعها على اقتصاد البلاد.

و على مستوى المعادن, يضيف الوزير, تتمتع موريتانيا بإمكانيات كبيرة في ظل وجود أكثر من ألف مؤشر معدني ومن أهمها الحديد والنحاس والذهب واليورانيوم والفوسفات والكوارتز والكروم والمنغنيز والفاناديوم والرصاص والزنك وعناصر مجموعة البلاتين, التربة النادرة, التربة السوداء وغيرها.

آخر تعديل على الإثنين, 06 جوان 2022 20:05
الجزائر/موريتانيا: فرص التعاون الثنائي في الطاقة والمناجم ستعرف دفعا قويا
  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 18:41     الفئـة : اقتصــاد   شارك