Menu principal

Menu principal

الطبعة الثالثة للصالون الدولي للزيتون "ألجي-أوليفا 2022 "

  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 16:40     الفئـة : اقتصــاد
الطبعة الثالثة للصالون الدولي للزيتون "ألجي-أوليفا 2022 "

الجزائر - افتتحت، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، فعاليات الطبعة الثالثة للصالون الدولي للزيتون "ألجي-أوليفا 2022 " (AlgerOliva 2022 ) بقصر المعارض الصنوبر البحري، بمشاركة 60 عارضا وطنيا وأجنبيا.

وعرفت هذه الطبعة من الصالون، الذي يمتد من 30 مايو إلى 2 يونيو المقبل، مشاركة 4 دول أجنبية هي تونس ومصر وايطاليا وتركيا، حسب منظم الصالون السيد قاني سمير.

وأوضح السيد قاني أن تنظيم "هذا الصالون، المنظم برعاية وزارة التجارة وترقية الصادرات، جاء بعد توقف دام 3 سنوات، بفعل جائحة كوفيد-19، وهو ما يجعل هذه الطبعة ذات اهمية بالغة، لاستقطاب مختلف المتعاملين المهتمين بالمجال".

وحسب نفس المصدر، فإن هذا التوقف لم يؤثر على نشاط المهنيين في الشعبة، الذين استمروا في التعاون بشكل ثنائي وفي مجموعات طيلة فترة الوباء، من أجل بحث أهم الانشغالات وسبل تطوير النشاط في الشعبة، في ظل انتاج متزايد، بلغ ، حسب هذا المختص، خلال 2020 ما يناهز 8ر10 مليون قنطار بقيمة  5ر291 مليار دج.

غير أن حجم المشاركة المقدر ب 60 مؤسسة متخصصة في انتاج وتحويل وتسويق الزيتون وزيت الزيتون ومعدات الانتاج (70 بالمائة جزائريين و30 بالمائة أجانب)، لا يمثل إلا نسبة 30 بالمائة فقط من قدرات هذا الصالون، يؤكد نفس المصدر.

ولأن الهدف الرئيسي لصالون  "ألجي أوليفا 2022 " ،الذي يشغل مساحة 1500 متر مربع، يكمن في تشجيع التصدير، أكد السيد قاني ، أن كل الانتاج المعروض إنتاج محلي، ما عدا ما يتعلق بالتجهيزات والمعدات التي تتضمن إنتاجا أجنبيا.

ويتضمن الصالون جناحي عرض، يحتوي الاول  على فرع الصناعات الخاصة بشعبة الزيتون وزيت الزيتون، يعرض آخر التكنولوجيات المتوفرة على المستوى الدولي في مجال جني وعصر وتحويل وتثمين وتخزين الزيتون وزيت الزيتون ، وفرع آخر يتعلق بالمنتجات الوطنية للزيتون وزيت الزيتون والمشاتل ومؤسسات الصيانة والمتابعة.

وستسمح هذه الطبعة للمتعاملين بالتعرف على التقنيات الجديدة والآلات والتقنيات التي يعرضها المتعاملون من أجل تجديد وحداتهم الانتاجية وبحث امكانية  إنتاج بعض التجهيزات محليا .

كما يبحث المتعاملون في هذا الجانب امكانيات إطلاق شراكات وانشاء وحدات لإنتاج الآلات والتجهيزات بالجزائر بالتعاون مع شركاء الاجانب.

وسيناقش المهنيون أيضا مسألة توفير القارورات الخاصة بتعبئة زيت الزيتون محليا، والتي تعرف أسعارا مرتفعة عند الاستيراد، ما يستوجب بحث امكانية لصناعتها في الجزائر لتغطية كافة الطلب المعبر عنه في هذا المجال.

وأتاح المنظمون دخولا "مجانيا " للمعرض لتمكين كل المتعاملين والمستهلكين عموما من زيارته والتعرف على الانتاج الوطني.

وحققت الشعبة حسب السيد قاني، خلال 5 سنوات فقط "قفزة نوعية"، تظهر من خلال حجم المشاركات في المسابقات الدولية من طرف المتعاملين والميداليات المتحصل عليها في عدة دول عبر العالم.

آخر تعديل على الثلاثاء, 31 ماي 2022 11:12
الطبعة الثالثة للصالون الدولي للزيتون "ألجي-أوليفا 2022 "
  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 16:40     الفئـة : اقتصــاد   شارك