طباعة

الصيرفة الإسلامية بالجزائر بدأت تعطي ثمارها

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 24 ماي 2022 18:29     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
الصيرفة الإسلامية بالجزائر بدأت تعطي ثمارها

باتنة - بدأت الصيرفة الإسلامية بالجزائر تعطي ثمارها، حسب ما أعرب عنه يوم الثلاثاء بباتنة كبير الباحثين ورئيس شعبة المصرفية الإسلامية بإسرا بماليزيا، يونس صوالحي.

و أوضح ذات المختص, الذي يشتغل حاليا في الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية بالمالية الإسلامية التابعة للبنك المركزي الماليزي, على هامش افتتاح ملتقى دولي حول التكامل الوظيفي في الصناعة المالية الإسلامية (واقع وآفاق) بكلية العلوم الإسلامية بجامعة باتنة 1, أن الجزائر مع هذا الانفتاح على المالية الإسلامية بما فيها التأمين التكافلي "هي مؤهلة لأن تصل إلى مستويات عليا من إدماج هذا القطاع في الدورة الاقتصادية".

و من المنتظر أن يكون للتأمين التكافلي دور فعال وحيوي في الاقتصاد الوطني لاسيما مع الزيادة في عدد العملاء في هذا الميدان وتبني القطاع التقليدي للفكرة وفتحه لنوافذ إسلامية وتحمسه لفتح أخرى جديدة وتوسع منتجات الصيرفة الإسلامية المطروحة والإقبال المتزايد على التمويل والتأمين الإسلاميين, حسب ذات المختص الجزائري المقيم بماليزيا.

و تطرق السيد صوالحي بالمناسبة في مداخلة قدمها بالمناسبة, للدور التكاملي لشركات التأمين التكافلي ضمنها تجربة ماليزيا في هذا الجانب والنتائج "المرضية" المحققة فيها فيما يخص الصيرفة الإسلامية.

و في ذات السياق, قدم السيد عبد الباري مشعل, مدير شركة رقابة الاستشارات الشرعية بالولايات المتحدة الأمريكية, مداخلة عن طريق تقنية التحاضر عن بعد, تناول فيها نموذج الحوكمة الشرعية الموحد لمؤسستين, فيما تطرق المدير العام لمصرف السلام الجزائر ناصر حيدر لواقع وآفاق الصيرفة الإسلامية في الجزائر.


اقرأ أيضا :      رزيق :    الجزائر ستكون منصة لتجسيد الصيرفة الإسلامية بإفريقيا


و تهدف التظاهرة العلمية التي تدوم يومين - حسب رئيس الملتقى, محمد بلبية - إلى تسليط الضوء على التجارب الدولية في هذا الميدان وكذا تحديد معالم الصناعة المالية الإسلامية بمختلف مكوناتها عبر العالم والتطرق إلى واقع الصناعة المالية الإسلامية في الجزائر ومدى استجابتها لتطلعات كل من السلطات العمومية والمؤسسات المالية والعملاء وآفاق تحقيق التكامل الوظيفي والكفاءة الشاملة.

و يشارك في الملتقى مختصون من مختلف أنحاء الوطن وأيضا متدخلون عبر تقنية التحاضر عن بعد من عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية وتونس وموريتانيا.

و تتخلل التظاهرة التي نظمت بالتنسيق مع مخبري "الفقه الإسلامي ومستجدات العصر" و "الفقه الحضاري ومقاصد الشريعة" من كلية العلوم الإسلامية بذات الجامعة, 3 ورشات علمية إلى جانب أكثر من 40 مداخلة.

و تميز اليوم الأول من الملتقى بحضور ملفت للطلبة والمهتمين بمجال الصيرفة الإسلامية منهم باحثين و كذا متعاملين اقتصاديين.

آخر تعديل على الثلاثاء, 24 ماي 2022 19:13
الصيرفة الإسلامية بالجزائر بدأت تعطي ثمارها
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 24 ماي 2022 18:29     الفئـة : اقتصــاد   شارك