Menu principal

Menu principal

اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة ومجمع الدراسات والهندسة

  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 19:44     الفئـة : اقتصــاد
اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة ومجمع الدراسات والهندسة

الجزائر - وقعت الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة ومجمع الدراسات والهندسة، اتفاقية شراكة لتطوير النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة في مجال البناء، حسبما أفاد به اليوم الاربعاء، بيان للوكالة.

وأوضح ذات المصدر انه تم التوقيع على هذه الاتفاقية امس الثلاثاء على هامش الطبعة ال24 للصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية (باتيماتيك)، الذي يجري خلال الفترة من 15 إلى 19 مايو الجاري، بقصر المعارض الصنوبر البحري (الجزائر العاصمة).

وتم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية من قبل المدير العام الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة شعبان مروان والرئيس المدير العام لمجمع الدراسات والهندسة، عز الدين بوحمادوش، بحضور ممثلين عن وزاراتي الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والسكن والعمران و المدينة.

وتتمحور هذه الشراكة التكنولوجية والتجارية بين الهيئتين العموميتين بشكل أساسي حول إجراء دراسات لتطوير الفعالية الطاقوية (التقنيات والمواد والتصميم) والتكامل التدريجي للفعالية الطاقوية والطاقات المتجددة في مجال التصاميم والدراسات المعمارية، ذات الوثيقة.

كما تهدف إلى إجراء عمليات مراقبة وتحقق مشتركة للفعالية الطاقوية للمشاريع النموذجية المنجزة في مجالات التعاون، وتبادل الخبرات والمعلومات العلمية والتقنية، فضلاً عن تكوين الفرق التقنية التابعة لمجمع الدراسات و الهندسة في التخصصات ذات الصلة بتنفيذ برامج الفعالية الطاقوية.

وأضاف البيان ذاته انه مع البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة ومن خلال هذه الشراكة، فان الوكالة "تدعو إلى التكامل المنهجي والتطبيقي لاجراءات الكفاءة الطاقوية أثناء تصميم المباني أو تشييدها أو تجديدها"، بهدف "التقليل، بنسبة 10 بالمائة على الأقل من استهلاك الطاقة بحلول عام 2030 في هذا القطاع كثيف الاستخدام للطاقة والذي يمثل 40 بالمائة من الاستهلاك الوطني النهائي".

وقبل حفل التوقيع، تم عرض مشروع "المسجد الأخضر" لسيدي عبد الله (غرب الجزائر)، الذي يعد مثالا للتعاون "الناجح" بمبادرة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والذي تم تطويره بشكل مشترك من قبل الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة و مجمع الدراسات و الهندسة، من خلال مكتب التصميم BEREG.

وأشارت الوكالة في هذا الصدد الى ان هذا المشروع يعد "نموذجا متكاملا للطرق والحلول في مجال التحكم في الطاقة والعزل الحراري".

اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لترقية وترشيد استخدام الطاقة ومجمع الدراسات والهندسة
  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 19:44     الفئـة : اقتصــاد   شارك