Menu principal

Menu principal

صيد بحري: دعوة إلى تشجيع الشباب على الولوج إلى عالم المقاولاتية

  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 18:22     الفئـة : اقتصــاد
صيد بحري: دعوة إلى تشجيع الشباب على الولوج إلى عالم المقاولاتية

الجزائر  - دعا المشاركون في يوم اعلامي حول الامن الغذائي والاستثمار في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات، نظم اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، الى تشجيع الشباب حاملي المشاريع، والطلبة على وجه الخصوص، على ولوج عالم المقاولاتية وفق النشاطات المدرجة ضمن الاولويات الاستراتيجية للقطاع، من خلال مختلف اجهزة الدعم.

وذكر مدير البرمجة والاستثمار والتعاون بوزارة الصيد البحري و تربية المائيات، تفياني وحيد، بان الوزارة تربطها اتفاقية مع وزارة التعليم والبحث العلمي تنص خاصة على تثمين و دعم و مرافقة الجامعات في استحداث حاضنات أعمال في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات من خلال مرافقة حاملي الافكار والمشاريع.

وقال بهذا الصدد :"لهذا نقوم اليوم بعملية التحسيس و التشاور مع الباحثين والمؤطرين والطلبة المقبلين على التخرج واعداد الاطروحات من اجل التوجه الى البحث التطبيقي في مجال الصيد البحري و تربية المائيات لتمكينهم من الولوج الى عالم المقاولاتية وفق النشاطات المدرجة ضمن الأولويات الاستراتيجية للقطاع  وتمكينهم من تذليل الصعاب من خلال التكوين والدعم بالتعاون مع مصادر الدعم و المرافقة في انجاز المشاريع".

وافاد المدير العام للغرفة الجزائرية للصيد البحري ، إلياس مصطفي، من جهته، بان هذا اليوم الاعلامي يهدف الى شرح اهمية و كيفية خلق مؤسسات ناشئة في قطاع الصيد البحري و تربية المائيات لفائدة طلبة الجامعات و ابراز امكانيات فرص الاستثمار عن طريق دعم الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية و الوكالة الوطنية لتسيير القروض المصغرة.

وأوضح السيد إلياس أنه شرع على مستوى الغرفة الجزائرية للصيد البحري في إحصاء الشباب الراغبين في الاستثمار في مجال الصيد البحري وتربية المائيات بالتنسيق مع الوكالتين لمنحهم المرافقة التقنية و تكوينهم من طرف مدارس ومعاهد القطاع  و توجيههم نحو جهات الدعم للحصول على قروض للانطلاق في المشاريع.

ويهدف هذا اليوم الاعلامي، الذي احتضنته جامعة العلوم و التكنولوجيا هواري بومدين، من خلال التركيز على الجامعات على وجه الخصوص، ل"ابراز آفاق الاستثمار في القطاع و ترسيخ ثقافة المقاولة في ذهن الطالب حتى يعمل  على تنميتها وتجسديها قبل التخرج"، حسب السيد إلياس.

وأوضح مدير الصيد البحري لولاية الجزائر، شريف قادري، انه في اطار القروض الممنوحة للقطاع و المتعلقة باستحداث 2000 مشروع من طرف الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية (اناد) و الوكالة الوطنية لتسيير القروض المصغرة (انجام) "نحن بصدد القيام بحملة تحسيس وارشاد لصالح حاملي المشاريع و لصالح الطلبة و القيام بقافلة على مستوى الطلبة  خاصة المقبلين على التخرج منهم و كذا بالنسبة لمراكز التكوين المهني والشباب الذين لديهم رغبة في الاستثمار في القطاع".

واضاف في هذا الاطار "نعمل على ابراز مجالات الاستثمار في القطاع. و لقد احصينا اكثر من 50 مجالا للاستثمار في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات".

و ذكر بهذا الشأن ب"الاهمية الكبرى" التي توليها الدولة للقطاع لاسيما من خلال قرارات مجلس الوزراء الاخير(13 مارس 2022)  والتي وصفها ب"التاريخية" من اجل النهوض بالقطاع لكونه قطاعا اقتصاديا  يساهم في خلق مناصب شغل و الثروة كما يساهم في الامن الغذائي.

و أضاف "نعمل من اجل الاعتماد على صناعة محلية والاكتفاء بالمنتوج المحلي، سعيا للاستغناء عن الاستيراد و توفير العملة الصعبة. و في هذا الاطار نعمل مع الشباب خاصة الجامعيين حاملي الشهادات من اجل القيام بمشاريع استثمارية كما نوضح كيفية الاستفادة من الدعم و المرافقة من الفكرة حتى نضج المشروع و تجسيده".

وبهذا الشأن، ذكر بانه تم توزيع بطاقات رغبات على الطلبة و تم وضع منصة رقمية لتسجيل الكتروني عن طريق الفايسبوك، حيث تم احصاء اكثر من 500 رغبة. و بمجرد الانتهاء من العملية ستتم معالجة الطلبات بحضور مختلف أجهزة الدعم من اجل توجيه الطلبة وحاملي المشاريع و مرافقتهم لتجسيد مشاريعهم.

يذكر ان رئيس الجمهورية كلف الحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد في 13 مارس 2022 ، بإعداد قانون توجيهي لترقية قطاع الصيد  البحري مع التأكيد على ضرورة منح حماية ودعم نشاط القطاع من خلال منح الامتيازات و الحوافز الضرورية لتشجيع المهن الصغيرة المرتبة بنشاط الصيد البحري.

صيد بحري: دعوة إلى تشجيع الشباب على الولوج إلى عالم المقاولاتية
  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 18:22     الفئـة : اقتصــاد   شارك