Menu principal

Menu principal

بيزنس أفريكا: نغزة تدعو الى انشاء ارضية افريقية للمعلومة الاقتصادية

  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 21:54     الفئـة : اقتصــاد

الجزائر- دعت رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية و رئيسة بيزنس افريكا, سعيدة نغزة, اليوم الخميس بمومباسا (كينيا) الى انشاء ارضية افريقية تتكفل بنشر المعلومات الاقتصادية التي تهم بلدان القارة.

واكدت السيدة نغزة خلال تدخلها بمناسبة عقد الندوة السنوية لأرباب العمل التي تنظمها فدرالية ارباب عمل كينيا بالتعاون مع كونفدرالية ارباب العمل و بيزنس أفريكا يومي 3 و 4 مارس الجاري, على "المسؤولية" الملقاة على عاتق المتعاملين الاقتصاديين للقطاع الخاص الافريقي و المتمثلة في "مضاعفة المبادلات بينهم سيما في مجال المعلومة الاقتصادية و التكوين و الزيارات الميدانية و تبادل الخبرات و المهارات".

و طلبت في هذا الصدد من الامانة العامة لبيزنس افريكا "انشاء ارضية تتكفل بنشر المعلومة الاقتصادية التي تهم قارتنا", داعية المنظمات العضوة "الى تزويد هذه الارضية و الاطلاع عليها", حسبما جاء في بيان للكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية.

كما اشارت السيدة نغزة من جانب اخر الى "اهمية" سوق منطقة التبادل الحر القارية الافريقية و الموارد "المعتبرة" التي تتوفر عليها و التي تسمح لإفريقيا حسب قولها "بالتفاوض بشكل احسن و بشروط افضل امام اوروبا و الصين و الولايات المتحدة".

و اكدت رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية خلال خطابها على "الاهمية" التي توليها المؤسسات التي تتوفر على موارد مالية كافية "لإنشاء جسور تواصل" مع الجامعات و كبريات المدارس العليا", معتبرة ان الطلبة على مقدرة بإيجاد حلول "مبتكرة" من شانها تنشيط الأداءات و تطوير المؤسسات.

و اشارت في هذا الخصوص الى التجربة الجزائرية التي سمحت للمؤسسات المشاركة في البرنامج الذي تشرف عليه الكونفدرالية "بالحصول على مورد بشري مؤهل على استعداد للعمل و السماح للشباب بالانتقال مباشرة من الجامعة الى المؤسسة و تمكين الجامعات من الحصول على موارد مالية للقيام بالأبحاث التطبيقية".

كما تطرقت السيدة نغزة الى دور المرأة و مكانتها في الاقتصاد الافريقي معتبرة انها كانت دوما دعامة "ثمينة" الى جانب الرجل سيما بفضل "مهاراتها العريقة في الصناعات التقليدية و الفلاحة و التجارة".

و اشارت في هذا الخصوص، الى المنتدى الدولي للمرأة (2021) الذي نظمته الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية و الذي "جمع اكثر من 3000 امرأة من جميع مناطق الجزائر و افريقيا و العالم باسره"، مما يدل على "الاهتمام الذي تحظى به المرأة و تطورها و دورها الاقتصادي الى جانب الرجل".

كما اشارت في ذات السياق الى مسالة الاقتصاد الموازي في افريقيا الذي "يضر بالمنافسة ويمثل مورد مالي خارج مراقبة الدولة".

و من اجل معالجة ذلك, اوصت السيدة نغزة بوضع استراتيجية شاملة تضم حملة اعلامية واسعة و تكوينات قصيرة ومرنة للمتعاملين في القطاع الموازي فضلا عن تبسيط  اجراءات التسجيل من اجل ادخال هذه المؤسسات في المجال الرسمي، فضلا عن التأهيل التدريجي و الجباية المناسبة.

للتذكير ان هذه الندوة التي نظمت تحت شعار "التكيف مع تطور سوق العمل", تهدف الى ابراز التغيرات الحاصلة في سوق العمل و مناقشتها بالشكل الذي يمكن ارباب العمل و الفاعلين الاخرين في سوق العمل من التكيف مع الانتعاش و النمو و الديمومة على المستوى المحلي و الاقليمي و القاري, بضيف بيان الكونفدرالية.

كما تطرقت الندوة -يضيف المصدر- الى جوانب مختلفة سيما استراتيجيات تفاعلية المؤسسات امام تطور سوق العمل و الفرص التجارية في اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية، و دور منظمات ارباب العمل, وكذلك تعزيز اداءات الصناعة و تعزيز المساواة بين الجنسين و دور النساء في سوق عمل في تحول.

بيزنس أفريكا: نغزة تدعو الى انشاء ارضية افريقية للمعلومة الاقتصادية
  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 21:54     الفئـة : اقتصــاد   شارك