Menu principal

Menu principal

استهداف انتاج 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء لتغطية الطلب خلال رمضان

  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 15:06     الفئـة : اقتصــاد
استهداف انتاج 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء لتغطية الطلب خلال رمضان

الجزائر - يستهدف الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن بلوغ إنتاج كمية تناهز 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء تكون جاهزة للاستهلاك خلال شهر رمضان, حسبما أفاد به, اليوم الخميس بالجزائر, المدير العام للديوان, بن زازة حسان.

و أوضح السيد بن زازة, خلال جلسة استماع بلجنة الفلاحة والتنمية الريفيةوالصيد البحري بالمجلس الشعبي الوطني, أن الديوان وضع, طبقا لتعليمات وزير الفلاحة والتنمية الريفية, برنامجا لإنتاج أكثر من 7800 طن على مستوى 3 مجمعات تتضمن 60 وحدة انتاجية عبر الوطن, فيما يتم اقتناء باقي الكمية من الدجاج الحي من الخواص.

و في هذا الإطار, وضع الديوان إجراءات لمنح الصوص لمربي الدجاج بقيمة تقدر ب 80 دج/للرأس, مقابل سعر سوق يبلغ 160دج/للرأس, بهدف التحكم في أسعار المنتوج النهائي للدجاج واقتنائه من عند المربين بقيمة تبلغ 240 دج خارج الرسوم, يؤكد السيد بن زازة.

و أسفرت العملية وفق نفس المسؤول, عن وضع 400 ألف رأس صوص قيد الانتاج بالتنسيق مع المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة الدواجن, مشيرا إلى أن :"

برنامج الانتاج ينفذ كما ينبغي وأن برنامج الانتاج لشهر رمضان ينفذ دون أية مشاكل".

و تم في إطار التحضير لشهر رمضان, فتح 6 نقاط بيع جديدة منها 2 في العاصمة و2 بمستغانم و2 شرق الوطن, و13 نقطة بيع أخرى في إطار أسواق الرحمة. وارتفع عدد نقاط البيع المتوفرة, منذ 2021, من 63 نقطة بيع وطنيا إلى 82 نقطة بيع, يقول بن زازة.

وتطرق المسؤول من جهة اخرى الى البرنامج المسطر من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لإنتاج الذرة الصفراء محليا بكل من ولايات أدرار والمنيعة وورقلة وتبسة, مضيفا أن المنتوج بلغ حاليا مرحلة الحصاد, حيث يتوقع جمع 6800 طن من الذرة الصفراء.

وفي إطار هذا البرنامج, طلب الفلاحون من القطاع اقتناء 10 تجهيزات خاصة لتجفيف الذرة, حيث تم عقد الصفقة مع شركة وطنية, تم على اثرها اقتناء 3 أجهزة تجفيف في انتظار اقتناء البقية.

و في إطار الاتفاقية الثلاثية التي أبرمتها وزارة الفلاحة مع الشركاء بهدف رفع الإنتاج والتحويل للمذابح, مع تقليص حلقة الوسطاء, تم منح كمية تقدر ب 80 ألف طن من الشعير لسد حاجيات الموالين خلال سنة 2022 .

وقال بن زازة في هذا الجانب أن البرنامج جار على مستوى المناطق المعنية, أين تم تكليف 10 مصانع لأغذية الانعام بتزويد الموالين بالأغذية لاسيما في النعامة والبيض والجلفة ومسيلة وتبسة.

وينتج الديوان حسب نفس المسؤول كمية تتراوح بين 18 و20 ألف طن من اللحوم البيضاء في السنة برقم أعمال سنوي يبلغ 50 مليار دج. و تتكفل بالانتاج 23 وحدة انتاجية الى جانب 14 فرع متخصص في تربية الدواجن ( 5 في الغرب و4 في الوسط و5 في الشرق) .

وحسب السيد بن زازة, يسير الديوان 14 مذبحا عبر الوطن يديرها 8200 عامل, تعد, حسبه, "كافية لسد حاجيات إنتاج اللحوم البيضاء عبر الوطن".

استهداف انتاج 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء لتغطية الطلب خلال رمضان
  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 15:06     الفئـة : اقتصــاد   شارك