طباعة

انتاج الذهب بلغ 8ر6 طن الى غاية 2021

  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 14:22     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
انتاج الذهب بلغ  8ر6 طن الى غاية 2021

الجزائر- كشف وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن انتاج الذهب بالجزائر بلغ 8ر6 طنا منذ بداية الاستغلال المنجمي لهذا المعدن سنة 2001, و الى غاية 2021.

و خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة, أوضح الوزير أن الجزائر بدأت في الاستغلال المنجمي للذهب سنة 2001 من طرف المؤسسة الوطنية لاستغلال مناجم الذهب (إينور) حيث قدر الانتاج من هذا المعدن الثمين الى غاية عام 2021 ب6,8 طن اي بقيمة مالية تقدر ب15 مليار دج.

و جاءت تصريحات الوزير خلال رده عن سؤال شفوي موجه من طرف النائب وحيد ال سيد الشيخ, حول "الانتاج السنوي للذهب و قيمة الارباح المحققة سواء من طرف المؤسسات العمومية او التابعة للقطاع الخاص من سنة 2005 الى سنة 2021 و حال المناجم المستغلة من طرف الشركة الاسترالية و الوضعية الحالية لنشاط استغلال الذهب".

وفي هذا الاطار, ذكر السيد عرقاب ان مؤسسة "إينور" واصلت عملية استغلال منجمي "تيراك" و"أمسمسا" بولاية تمنراست بعد مغادرة الشركة الاسترالية و ذلك عن طريق الاستخراج السطحي لخام الذهب.

كما كشف الوزير ان مجمع مناجم الجزائر يقوم حاليا بدراسة تغيير طريقة استغلال مناجم الذهب حيث مكنت عملية التنقيب التي اجريت بتحديد عرق الذهب على عمق يزيد 500 متر.

و أبرز السيد عرقاب في نفس السياق ان مناجم الذهب التابعة لمؤسسة "اينور" تحتوي على احتياطي جيولوجي قدر ب 51 طنا من الذهب القابل للاستغلال الباطني و الذي يتطلب "استثمارا ماليا هاما و تقنيات خاصة للاستغلال, مبرزا ان الاحتياطي الجيولوجي الوطني للذهب يقدر ب 124 طنا.

من جهة اخرى, لفت السيد عرقاب الى أن الوزارة سطرت استراتيجية لاستغلال و تثمين ثروات الذهب للحد من ظاهرة الاستغلال غير الشرعي لعروق الذهب في عدة مناطق من الجنوب الجزائري, من خلال وضع الية للاستغلال المنجمي الحرفي, و المتمثلة في اصدار قرار وزاري في سبتمبر 2020 يحدد نموذج دفتر الاعباء و كيفيات الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب الذي يسمح بخلق الثروة و مناصب شغل.

و سمحت هذه العملية, يضيف الوزير, بتحديد 222 محيطا للاستغلال المنجمي الحرفي للذهب و انشاء اكثر من 1500 منصب شغل على مستوى الشركات المصغرة.

وتمكنت ايضا هذه الشركات المصغرة من استخراج كميات معتبرة من خام الذهب التي فاقت 10 الف طن و التي تحتوي على اكثر من 110 كغ من الذهب بيعت للمؤسسة الوطنية "اينور" من اجل المعالجة, يضيف السيد عرقاب.

وفي رده عن سؤال اخر موجه من طرف النائب محمد منصوري عن ولاية ان قزام حول الصعوبات التي تواجهها بعض الشركات الحرفية في الاستغلال المنجمي الحرفي للذهب, اكد الوزير عن قيام دائرته الوزارية مؤخرا ب"دارسة معمقة" لهذا المشروع من أجل "جرد النقائص و ايجاد حلول جذرية لإعطاء دفعة جدية و نوعية لهذا النشاط المنجمي".

وفي هذا الصدد, كشف الوزير عن اعداد صياغة جديدة للعقد الذي يربط شركة استغلال مناجم الذهب "اينور" بالمؤسسات المصغرة, حيث تم الاخذ بعين الاعتبار الشركات المصغرة ذات المحيطات الضعيفة التركيز من الذهب.

و فيما يخص الاعطاب المتكررة في آلات مؤسسة "اينور", كشف الوزير عن وضع لجنة خبراء للعمل على بعث و تهيئة معدات هذه الشركة لمواكبة العملية الحالية وتوسيع النشاط الحرفي الذي سيدخل حيز الخدمة في الايام القليلة المقبلة.

و باشرت شركة "اينور" عملية اقتناء مصانع صغيرة سهلة التحويل من مكان لآخر من أجل تقريب المسافات بين محيطات الشركات الصغيرة و منضدات الذهب مما سيسمح, حسب السيد عرقاب, بخلق دينامكية كبيرة في هذا النشاط.

آخر تعديل على الخميس, 03 مارس 2022 17:18
انتاج الذهب بلغ 8ر6 طن الى غاية 2021
  أدرج يـوم : الخميس, 03 مارس 2022 14:22     الفئـة : اقتصــاد   شارك