Menu principal

Menu principal

افتتاح الطبعة الأولى للمعرض الدولي للأغذية و التغليف بالعاصمة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 01 مارس 2022 17:06     الفئـة : اقتصــاد
افتتاح الطبعة الأولى للمعرض الدولي للأغذية و التغليف بالعاصمة

 

 

الجزائر - افتتحت يوم الثلاثاء بالعاصمة الطبعة الأولى للمعرض الدولي للأغذية و التغليف، الذي يهدف للتعريف بالقدرات الإنتاجية للمؤسسات الجزائرية المتخصصة وبناء علاقات شراكة بينها.

و خلال إشرافه على افتتاح المعرض, الذي تنظمه المؤسسة الجزائرية المتخصصة في الاتصالات والمعارض " سي جي كوم أفنت" CG com event, دعا المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة, خالد بوشلاغم, المؤسسات الوطنية للانخراط في المسعى الوطني لترقية الصادرات خارج المحروقات إلى 7 مليار دولار بنهاية 2022.

و قال ان الشركات الجزائرية معروفة بالصناعات التحويلية الى جانب بروز قطاع آخر يرتبط به قيد النمو يخص التوضيب والتغليف, هذا الأخير, الذي يعد من روافد الاقتصاد العالمي بقيمة سوقية تقدر ب 1000 مليار دولار سنويا.

و دعا السيد بوشلاغم المنتجين الجزائريين للانخراط في البطاقية الوطنية للمنتوج الوطني, إلى جانب المنصة الرقمية لمؤسسة ألجكس التي تهتم بالمصدرين الجزائريين للتعريف أكثر بالمنتوج المحلي, سواء المواد الأولية والمنتجات نصف المصنعة او النهائية.

و تابع "حققنا خلال 2021 قيمة تقدر ب 5 مليار دولار خارج المحروقات غير أن الطريق مازالت طويلة, ونسعى لبلوغ 7 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات بنهاية 2022, بتعاون مختلف المؤسسات الوطنية".

و ثمن السيد بوشلاغم المنصة الرقمية التي أطلقتها المؤسسة المنظمة بمناسبة المعرض, مؤكدا دعم القطاع لكل المبادرات سواء من مؤسسات عمومية أو خاصة, للتعريف بالمنتوج الوطني وتوسيع انتشاره في الأسواق الخارجية العربية والإفريقية والاوروبية وغيرها, مع المساهمة في التحول من اقتصاد ريعي إلى اقتصاد متنوع.

و تسعى الجزائر,حسب نفس المسؤول للحصول على حصتها في السوق الدولية في إطار مبدأ رابح-رابح مع خلق جاذبية للاستثمار داخل الوطن ورفع معدل إدماج يفوق 40 بالمائة لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية.

و ثمن السيد بوشلاغم مستوى المشاركة في المعرض من خلال مؤسسات تحمل أفكارا جديدة ومجالات نشاط جديدة الى جانب جودة المنتجات, غير أنه تأسف لكون المواد الأولية مستوردة بنسبة تتراوح بين 80 و90 بالمائة.

و دعا في هذا الجانب المستثمرين للتوجه نحو ميدان الرسكلة وإعادة التدوير, مؤكدا أن القطاع سيقوم بإعداد الحوصلة النهائية بعد اختتام فعاليات المعرض والاتصال بالقطاعات المعنية لفتح ورشة والعمل على تدعيم الاستثمارات في مجال الرسكلة.

و اعتبر المتحدث أن المؤسسات الناشئة تعد أداة للابتكار, مؤكدا على دورها في عملية الرسكلة لتوفير مواد أولية محليا.

من جانبه, أكد المدير العام للمؤسسة المنظمة, بكوش محمد أمين, على أهمية المعرض في الجمع بين المؤسسات المنتجة الوطنية والأجنبية والزوار في مجالات الاغذية والتغليف.

و قال أن الهدف من هذا المعرض يكمن في دعم الهدف الوطني لترقية الصادرات خارج المحروقات ومساعدة المؤسسات الوطنية والأجنبية في التعرف على القدرات المتاحة محليا والمنتجات القابلة للتصدير.

و عرف المعرض, المنظم من 1 الى 4 مارس الجاري, مشاركة 96 مؤسسة وطنية وأجنبية منها 15 مؤسسة ناشئة محلية ,إلى جانب مشاركة 14 دولة أجنبية حضوريا وعبر المنصة الرقمية الافتراضية للمعرض virtual.agropack-expo.com .

و يتضمن المعرض عدة مجالات منها الصناعات الغذائية و الالات والمعدات والتجهيزات و المنتجات الزراعية والحيوانية والمطابع و التعبئة والتغليف والتوزيع و اللوجيستيك والتسويق والاشهار و الخدمات.

 


اقرأ أيضا:      الصالون الدولي للصناعات الغذائية والتغليف من 1 الى 4 مارس


 

آخر تعديل على الثلاثاء, 01 مارس 2022 19:36
افتتاح الطبعة الأولى للمعرض الدولي للأغذية و التغليف بالعاصمة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 01 مارس 2022 17:06     الفئـة : اقتصــاد   شارك