Menu principal

Menu principal

نحو إستحداث 2000 مؤسسة مصغرة لتعزيز نشاط الصيد القاري

  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 18:03     الفئـة : اقتصــاد
نحو إستحداث 2000 مؤسسة مصغرة لتعزيز نشاط الصيد القاري

الشلف - كشف الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات يوم الخميس بولاية الشلف عن إمكانية استحداث 2000 مؤسسة مصغرة مستقبلا بهدف تعزيز نشاط الصيد القاري .

و أوضح الوزير على هامش زيارة العمل و التفقد التي قادته اليوم للولاية رفقة كل من وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلواتشي و وزير الموارد المائية و الأمن المائي كريم حسني أن عدد المشاريع المخصصة لنشاطات الصيد الحرفي المقترحة من طرف الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر قدر ب1000 مشروع فيما خصصت الوكالة الوطنية لدعم المقاولاتية و 1000 آخر لدعم المشاريع الناشطة في مجال الصيد القاري.

و لدى اشرافه رفقة كل من الوزيرين صلواتشي و حسني على لقاء جمعهم بالمستثمرين و المتعاملين الاقتصاديين و أصحاب المؤسسات المصغرة الناشطة في مجال الصيد البحري و تربية المائيات بقاعة المحاضرات بجامعة العلوم البحرية بتنس ، أكد السيد ضيافات على ضرورة تماشي تمويل حاملي المشاريع عبر الولايات مع الطلب المحلي و هذا بناء على الاستراتيجية الجديدة للقطاع المبنية على المقاربة الاقتصادية التي تشرك السلطات المحلية.


إقرأ أيضا:     إرتفاع حجم انتاج الصيد البحري بولاية الشلف ب285 بالمائة سنة 2021


كما أكد أن التنسيق الحكومي ساهم في تذليل كل الصعوبات التي تواجه حاملي المشاريع المصغرة من خلال الاتفاقيات المبرمة و التي تمت ترجمتها الى عقود تجارية لصالح هذه المؤسسات المصغرة مشيرا إلى أن رقمنة القطاع و الخدمات ساهم في إضفاء الشفافية في التسيير و منح التمويلات.

و شكلت هذه الزيارة فرصة للوزير للإطلاع على الاحتياجات الاقتصادية المحلية لمرافقة حاملي المشاريع من أجل خلق مؤسسات مصغرة تنشط في مجال الصيد البحري و تربية المائيات و تطوير الصناعات التحويلية فضلا عن استغلال المسطحات و السدود للرفع من قدرات الاستزراع و تربية المائيات القارية.

و في هذا الصدد أكد السيد صلواتشي أن دائرته الوزارية تعمل في إطار استراتيجيتها الجديدة المنتهجة و المبنية أساسا على برنامج عمل الحكومة على ترقية تربية المائيات القارية لافتا إلى أن هذه الزيارة الميدانية شكلت فرصة للاطلاع على الإمكانيات المتاحة بالولاية التي تسمح للشباب حاملي المشاريع من الاستثمار في مجال تربية سمك "التيلابيا" في الاقفاص العائمة أو على مستوى أحواض السقي الفلاحي.

من جهة أخرى أشاد ذات الوزير بمجهودات مهنيي الصيد البحري في المساهمة في رفع الإنتاج الصيدي و تعزيز الامن الغذائي و كذا استحداث مناصب عمل جديدة بالرغم من "بعض الظروف الصعبة" التي يواجهونها على مستوى الموانئ و التي سيتم العمل على تحسينها رفقة وزير النقل مشيرا في هذا الشأن إلى تسطير برنامج لزيارة بعض موانئ الصيد البحري تنفيذا لتعليمات الوزير الأول بما فيها تلك المتواجدة بولاية الشلف.

كما تعهد الوزير عقب استماعه لإنشغالات مهنيي القطاع بإرسال بدء من الأسبوع المقبل لجنة تحقيق الى الولاية للوقوف على طريقة معالجة ملفات منح الامتياز لإنشاء مشاريع تنشط في مجال تربية المائيات هذا الى جانب التزامه بمرافقة الشباب المستثمر.

آخر تعديل على الخميس, 24 فيفري 2022 19:36
نحو إستحداث 2000 مؤسسة مصغرة لتعزيز نشاط الصيد القاري
  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 18:03     الفئـة : اقتصــاد   شارك