Menu principal

Menu principal

ذكرى تأميم المحروقات: الإطلاق الرسمي لمركز الفصل والضغط بحاسي مسعود

  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 11:31     الفئـة : جهـوي
ذكرى تأميم المحروقات: الإطلاق الرسمي لمركز الفصل والضغط بحاسي مسعود

حاسي مسعود- تم, اليوم الخميس بحاسي مسعود (ولاية ورقلة), الاطلاق الرسمي لمركز الفصل والضغط "أبسايد نورد" التابع لمجمع "سوناطراك", وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات وتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وأشرف على مراسم اطلاق المركز, الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان, الذي يؤدي رفقة وفد وزاري, زيارة إلى حاسي مسعود, حيث سيعاين عددا من المنشآت النفطية.

ويقوم مركز "أبسايد نورد" بفصل النفط الخام عن الغاز وعن الماء وأيضا بضغط الغاز الغني بالبروبان وبالبوتان.

ويتمتع المركز بطاقة انتاجية في مجال الفصل تقدر ب 40 ألف برميل يوميا من النفط, وبطاقة انتاجية في مجال الضغط تقدر ب 5 مليون متر مكعب يوميا من الغاز.

وبالمناسبة, أكد السيد بن عبد الرحمان على ضرورة ان تضاعف شركة "سوناطراك" من جهودها للحفاظ على حصتها السوقية, مشيرا إلى أن الدولة سترافق المجمع في مجهوده الاستثماري لكي تتمكن من تطوير قدراتها وتبقى ضمن عشر أهم شركات وطنية نفطية في العالم.

وقبل إشرافه على إطلاق هذا المركز الجديد, قام الوزير الأول والوفد المرافق له بزيارة مصفاة حاسي مسعود "ار اش ام 2" القادرة على معالجة 1,07 مليون طن سنويا من النفط, لإنتاج مختلف انواع الوقود.

وقام السيد بن عبد الرحمان خلال هذه الزيارة بتدشين وحدة جديدة بهذه المصفاة, مخصصة لإنتاج البنزين دون رصاص, بطاقة تقدر ب 85 ألف طن سنويا.

آخر تعديل على الخميس, 24 فيفري 2022 18:51

وسائط

ذكرى تأميم المحروقات: الإطلاق الرسمي لمركز الفصل والضغط بحاسي مسعود
  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 11:31     الفئـة : جهـوي   شارك