طباعة

نحو توحيد أجهزة ما قبل التشغيل

  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 فيفري 2022 16:49     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
نحو توحيد أجهزة ما قبل التشغيل

الجزائر - أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة يوم الاربعاء عن توحيد أجهزة ما قبل التشغيل (مؤقتة) التابعة لقطاعي العمل والتضامن الوطني من خلال عقود غير محددة المدة وهذا بعد استحداث منحة البطالة.

وأكد الوزير في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أنه "يوجد حاليا جهازين عمليين وهما جهاز المساعدة على الادماج المهني وجهاز نشاطات الادماج الاجتماعي اللذين سيتم توحيدهما حتى يتم استبدلاهما أو تحويلهما تدريجيا الى جهاز يكمن في وضع عقود مفتوحة ومسجلة على مستوى الوظيفة العمومية وهذا بعد استحداث منحة البطالة".

في نفس الشأن، أوضح السيد شرفة أن جهاز المساعدة على الادماج المهني يخص أصحاب الشهادات وأولئك الذين لا يحوزون على شهادات حيث يستفيد أكثر من 47 بالمئة منهم من مناصب عمل نهائية على مستوى الادارات في حين سيستفيد الباقي من ذلك خلال السنة الجارية أو مطلع سنة 2023، مشيرا الى أن جهاز التشغيل المؤقت يفترض أن يزول مطلع سنة 2023 .

وبخصوص جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي فهو يخص الأشخاص الذين يعيشون وضعا هشا ويعملون في مناصب مؤقتة حسب الوزير، مشيرا على سبيل المثال إلى عاملات النظافة على مستوى المطاعم المدرسية وعمال النظافة على مستوى المؤسسات و بعض الموظفين على مستوى الشبابيك الذين يتقاضون أجرا يقل عن 6640 دج و لا يستفيدون من أية تكفل صحي .

كما استرسل يقول أن عقود الأشخاص المسجلين في اجراء نشاطات الادماج الاجتماعي "سيتم تحويلهم من خلال زيادة في الراتب ب 6900 دج اضافية شهريا اضافة الى تكفل على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد "، مضيفا أن هذا الجهاز (الذي تشرف على تسييره وزارة التضامن الوطني) من المنتظر أن يختفي في حدود يونيو القادم.

وبخصوص منحة البطالة المقدرة ب 13000 دج ، ذكر الوزير بأنه للاستفادة منها يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة (6) أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته .

كما يشترط على هذا الأخير أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية و ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني.

كما يشرط من الشخص المستفيد من هذه المنحة ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إنشاء و توسيع النشاطات والمساعدة على الادماج المهني والمساعدة الاجتماعية أو مسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي للعمال غير الاجراء.

نحو توحيد أجهزة ما قبل التشغيل
  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 فيفري 2022 16:49     الفئـة : اقتصــاد   شارك