طباعة

قمة منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر مزود موثوق فيه للغاز الطبيعي

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 22 فيفري 2022 12:04     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
قمة منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر مزود موثوق فيه للغاز الطبيعي

الدوحة - أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، يوم الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة، أن الجزائر بلد "موثوق فيه" في مجال التزويد بالغاز الطبيعي، وهو "مصمم على البقاء كذلك".

و في كلمة ألقاها أمام المشاركين في أشغال القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، صرح الرئيس تبون: "يعترف لبلدي كونه, لأكثر من نصف قرن, موزعا ومزودا موثوقا فيه للغاز الطبيعي, وما يزال مصمما على البقاء كذلك".

كما لفت إلى أن الجزائر كانت "رائدة في تطوير وتثمين الغاز الطبيعي", حيث كانت في طليعة التقدم المحرز في مجال صناعة الغاز الطبيعي المميع.

و أضاف أن الجزائر تطمح للاستمرار في تطوير مواردها "الهائلة" من الغاز الطبيعي "قصد تحقيق الأفضل لشعبنا بالطريقة المثلى وبروح يطبعها التعاون والشراكة, مع السهر على الحفاظ على البيئة".

و أبرز الرئيس تبون التأكيد الدائم للجزائر, بصفتها عضوا مؤسسا للمنتدى, على الدور الهام الذي يلعبه الغاز كعامل في التنمية المستدامة, مشيرا إلى أن "هذا الدور الايجابي للغاز الطبيعي قد تأكد خلال الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد-19, حيث اعتمد العالم على هذا المصدر لتأمين احتياجاته الطاقوية".


اقرأ أيضا:      القمة ال 6 لمنتدى الدول المصدرة للغاز: دعوة الى حشد المزيد من الفاعلين لرفع التحديات الطاقوية


و في هذا السياق, اعتبر أنه من أهم أولويات عمل المنتدى, "البحث المشترك عن أفضل الطرق والوسائل لضمان مكانة للغاز الطبيعي في الأنظمة الطاقوية وتثمين قيمته في الأسواق الدولية".

"فمن ناحية, يعتبر الغاز الطبيعي للحاضر والمستقبل, طاقة نظيفة, مرنة, ويمكن الوصول إليها وهي طاقة مفضلة لحماية البيئة بمعية الطاقات المتجددة, ومن ناحية أخرى يحتل الغاز الطبيعي مكانة متميزة في العلاقات الاقتصادية الدولية, فبلداننا تمتلك احتياطات هامة من الغاز الطبيعي وتؤمن نصيبا كبيرا من إنتاج الغاز والمبادلات الغازية, غير أنها, تعتبر طاقة غير متجددة ويتطلب تطويرها استثمارات ضخمة", يقول رئيس الجمهورية.

و أكد الرئيس تبون أن منتدى الدول المصدرة للغاز قادر على القيام بدور "أكثر فعالية" في ترقية استخدامات الغاز الطبيعي وإقامة حوار بناء ومثمر بين مختلف الفاعلين في أسواق الغاز.

كما جدد دعوة الجزائر لهذه المنظمة لأن تصبح "فاعلا أكثر حضورا وحركية" في كافة المسائل المتعلقة بالغاز الطبيعي, خصوصا في مجال ترقية التعاون بين دوله في هذا المجال.

آخر تعديل على الثلاثاء, 22 فيفري 2022 12:52
قمة منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر مزود موثوق فيه للغاز الطبيعي
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 22 فيفري 2022 12:04     الفئـة : اقتصــاد   شارك