Menu principal

Menu principal

منحة البطالة: فتح منصة رقمية بداية من 25 فبراير للاتصال بطالبي العمل المسجلين

  أدرج يـوم : الجمعة, 18 فيفري 2022 17:17     الفئـة : اقتصــاد
منحة البطالة: فتح منصة رقمية بداية من 25 فبراير للاتصال بطالبي العمل المسجلين

الجزائر- أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، يوم الجمعة، أنه سيتم فتح منصة رقمية بداية من 25 فبراير الجاري، للاتصال بالبطالين المسجلين على مستوى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، في إطار الاستفادة من منحة البطالة التي سيتم الشروع في صبها بداية من مارس المقبل.

و قال الوزير لدى نزوله ضيفا على التلفزيون الجزائري: "سيتم الاتصال مجددا بكل الشباب المسجلين على مستوى وكالات التشغيل بداية من 25 فبراير المقبل, من خلال فتح منصة رقمية بغية تمكينهم من تكوين ملفات الاستفادة من هذه المنحة لنكون في الموعد".

كما أكد السيد شرفة أن كل شخص "يتراوح عمره ما بين 19 و 40 سنة سيستفيد من هذه المنحة, شريطة أن يكون عاطلا عن العمل, سواء كان يملك شهادة جامعية أم لا", مشيرا إلى أن هذه المنحة ستكون "دائمة بداية من شهر مارس المقبل إلى غاية حصول المستفيد من المنحة على عمل سواء في القطاع العمومي أو الخاص".

و بشأن عقود ما قبل التشغيل, ذكر الوزير بأنه "منذ سنتين, كان هناك قرار يقضي بإدماجهم", مبرزا "وجود صنفين من هذه الفئة, يتعلق الأمر بالجامعيين الذين كان مدخولهم يقدر ب 15 ألف دينار وسيدمجون في مناصبهم بداية من هذه السنة, والذين يتقاضون أقل من 10 ألاف دينار, تم رفع مدخولهم إلى 13 ألف دينار بقرار من رئيس الجمهورية, مع ضمان إدماجهم في مناصبهم ليكونوا موظفين بصفة نهائية".

أما في ما يتعلق بالمنتمين إلى الشبكة الاجتماعية, الذين كانوا تابعين لقطاع التضامن فأكد بأنهم "سيتحصلون على عقود نهائية و يدمجون في الوظيف العمومي مع الاستفادة من راتب يفوق 13 ألف دينار" و كل الامتيازات التي تتبع ذلك.


اقرأ أيضا:     صرف منحة البطالة بداية مارس في شكل شبه راتب بمبلغ 13 ألف دج


و كان العدد الأخير من الجريدة الرسمية قد تضمن حيثيات المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات ومبلغ منحة البطالة وكذا التزامات المستفيدين منها.

و ينص المرسوم أنه للاستفادة من منحة البطالة, يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة, أن يكون "من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة (6) أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته".

كما يشترط على هذا الاخير أن "يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية, ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني, ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الادماج المهني والمساعدة الاجتماعية, وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته".

و يستفيد كذلك من هذه المنحة "المحبوسون الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم".

و يخضع الإبقاء على الاستفادة من منحة البطالة بالنسبة للمستفيد --مثلما ورد في المرسوم--, لالتزامات, كالتقدم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بمكان إقامته لتجديد تسجيله, الاستجابة إلى استدعاءات مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل وعدم رفض عرضي (2) عمل مطابقين لمؤهلاته وعدم رفض تكوين يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله.

و تضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكلفة بالتشغيل.

و كان رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, قد أعلن الثلاثاء الماضي, خلال لقائه الدوري مع وسائل الاعلام, أنه سيتم صرف منحة البطالة بداية من مارس القادم في شكل شبه راتب بقيمة 13 ألف دج, سيستفيد منه 620 ألف بطال مسجل لدى مكاتب التشغيل.

آخر تعديل على الجمعة, 18 فيفري 2022 17:43
منحة البطالة: فتح منصة رقمية بداية من 25 فبراير للاتصال بطالبي العمل المسجلين
  أدرج يـوم : الجمعة, 18 فيفري 2022 17:17     الفئـة : اقتصــاد   شارك